جورج قرم: باريس متواطئة بالفساد المستشري في لبنان
جورج قرم جورج قرم

جورج قرم: باريس متواطئة بالفساد المستشري في لبنان

بعد مرور عام على الانفجار الذي دمَّر جزءاً من العاصمة اللبنانية، يضع جورج قرم، المؤرخ اللبناني ومؤلف العديد من الكتب عن العالم العربي ووزير المالية الأسبق، تقييماً قاتماً للوضع في بلاد الأرز. في مقابلة أجراها معه في 5 آب الجاري، مارك دي ميرامون لصحيفة «لومانيتيه» (L’Humanité) الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الفرنسي.

مارك دي ميرامون: بعد مرور عام على كارثة بيروت، ما الذي نعرفه عن الانفجار الذي دمّر جزءاً من المدينة ومن المسؤول؟

جورج قرم :لا نعرف على وجه اليقين. لسوء الحظ، كان التحقيق مسيساً للغاية، حيث اتهم البعض حزب الله بإحضار هذه الأطنان من نترات الأمونيوم إلى ميناء بيروت. لكن هذا غير منطقي حقاً، حيث تتدفق إمدادات الأسلحة عبر سورية، وتستخدم هذه المادة في صنع متفجرات بدائية للغاية، بعيداً عن تطور أسلحة حزب الله. القاضي المكلف بالقضية يواصل عمله، لكن كبار المسؤولين الذين لعبوا دوراً في إدارة المرفأ يُستدعون دون الاستجابة للعدالة اللبنانية. الملف مسدود.

دي ميرامون: كيف تصف الوضع الاجتماعي الحالي؟

قرم: بيروت أصبحت جحيماً، حتى لو كنا لا نزال نرى الطبقة البرجوازية تنفق ببذخ، وكأن شيئاً لم يتغير. تكاد قيمة الليرة اللبنانية لا تساوي شيئاً. حاكم البنك المركزي، المتهم بغسيل الأموال في فرنسا وسويسرا وإنكلترا، يطبع تريليونات الليرة اللبنانية، مما يساهم في وصول التضخم إلى مستويات جنونية. لكن الكثير من اللبنانيين راكموا الدولارات بتوقع إفلاس النظام المصرفي وانهيار العملة الوطنية. بالمقابل، نرى المزيد والمزيد من الفقراء الذين ليس لديهم ما ينامون عليه في الشوارع.

دي ميرامون: ماذا كان تأثير الانفجار على ميزان القوى السياسية في لبنان؟

قرم: لسوء الحظ، لا تزال الطبقة الحاكمة في مكانها على الرغم من الحركات الاجتماعية والشعبية المهمة جداً التي تحشّدت في عام 2019. هذه الطبقة التي انتقدها السكان بشدة، هي موحدة تماماً. لقد حبست نفسها في عالمها وهي تجهل تماماً البؤس الشديد للشعب اللبناني، الذي ينقّب في صناديق القمامة بحثاً عن شيء يأكله. يتزايد عدد المتسوّلين باستمرار، وفي الوقت نفسه تشهد هذا العرض للثروة من نخبة صغيرة. إنه أمر محير للعقل.

مع نظام «البانكوقراطية» [حُكم المَصارِف] هذا الفريد تماماً في العالم والمخالف لمبادئ حقوق الإنسان، حيث يكون المصرفيون هم من يقرّرون حياتك اليومية: كم يحق لك السحب من حسابك المصرفي، وكيفية الوصول إليه مقابل الدولار، حيث توجد عدة أسعار صرف يلعب عليها البنك المركزي اللبناني لإثراء نفسه. على الرغم من انتقاد هذا النظام بشكل كامل، إلا أنّ الحاكم لا يزال في مكانه. تناول وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون لبنان العشاء مؤخراً في منزله، والذي يتحدث كثيراً عن الدعم الخارجي الذي يستمر في إفادة جزء من هذه الطبقة الحاكمة اللبنانية. في الوقت نفسه، يزور ممثلون فرنسيون المملكة العربية السعودية لمناقشة مصير البلاد.

مع ذلك، يجب أن تكون فرنسا حذرة: هي التي أوجدت لبنان الكبير، تماماً كما أسست في عام 1936 النظام السياسي القائم على الحصص المجتمعية التي ما زلنا نعاني منها اليوم، والتي لم تكن سوى «مؤقتة»... «الوفاق» المنصوص عليه في الدستور اللبناني. رئيس الوزراء الجديد، نجيب ميقاتي، «زبون» (client) لفرنسا. لكن بالفعل، من خلال جاك شيراك وعلاقته برفيق الحريري (والد سعد الحريري، رئيس الوزراء السابق ورئيس تيار المستقبل – ملاحظة المحرر)، كانت باريس متواطئة في كل الفساد الذي حدث في لبنان وهي حقيقة لا ينبغي نسيانها. حتى أننا نعرف مقدار الشيكات التي كان يتلقاها رئيس جمهورية سابق شهرياً، والتي تصل إلى 800 ألف فرنك فرنسي في ذلك الوقت.

دي ميرامون: لقد استثمرت القوى الإقليمية بقيادة السعودية وإيران لفترة طويلة في النظام السياسي اللبناني، فهل ما زال هذا هو الحال اليوم؟

قرم: زعيم القوات اللبنانية المتطرف سمير جعجع لا يزال في نعمة السعودية الطيبة. لكن النظام المصرفي لم يعد يجتذب الأموال من الخليج، فقد انتهى لأن جميع الودائع تم الاستيلاء عليها من قبل «البنكوقراطية» نفسها. من سيضخ أموالاً في لبنان اليوم؟ باستثناء تنفيذ مشروع صناعي أو زراعي. ينبغي لبلدنا أن يكون مكتفياً ذاتياً من حيث الغذاء ويمكنه تحمّل تكلفته. لكن اليوم، لديك مزارع حشيش ضخمة في سهل البقاع، على مرأى ومسمع من الجميع.

دي ميرامون: نظم إيمانويل ماكرون، أمس، مؤتمراً للمانحين في باريس، بهدف جمع 300 مليون يورو. أليس هذا سخيفاً مقارنة باحتياجات البلد؟

قرم: الغرض من هذا المؤتمر هو جمع الأموال للمساعدات الإنسانية. سيؤدي هذا إلى تقوية المنظمات غير الحكومية النشطة هناك، والتي تخضع للتأثير الغربي، وفي الوقت نفسه تعزيز مكانة الدولة «العازلة» في البلاد. منذ قيام لبنان تعرّضنا لتأثيرات خارجية فرنسية وبريطانية وأمريكية و«إسرائيلية». خاصة وأننا نمثل نموذجاً للمجتمع حيث عاش المسيحيون والمسلمون معاً لقرون. والأسوأ من ذلك، تنازلت فرنسا لتركيا في عام 1939، عن منطقة أنطاكية، مهد جميع الكنائس وجميع البطريركيات في المنطقة.

دي ميرامون: هل هذا النموذج من التعايش مهدد بالأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بفعل قضية اللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية؟

قرم: يقوم سفير الولايات المتحدة حالياً بحملة لتعزيز الحدود بين سورية ولبنان لمنع الاندماج الطبيعي بين البلدين، اللذين فصلهما الاستعمار الفرنسي بشكل مصطنع. وتجدر الإشارة إلى أنه في ظل النفوذ الإلزامي لباريس، كانت هناك محاولات لإقامة دولة «علوية» ودولة «درزية» في سورية، الأمر الذي رفضه الشعب السوري.

والأسوأ من ذلك، تنازلت فرنسا لتركيا في عام 1939 عن منطقة أنطاكية، مهد جميع الكنائس وجميع البطريركيات في المنطقة.

دي ميرامون: غالباً ما اقترب لبنان من الهاوية دون أن يغرق، هل ما زال لديك أمل في ظل الركود الحالي؟

قرم: لا يزال تفاؤلي خافتاً في سياق التطبيع بين «إسرائيل» والأنظمة المَلكية في شبه الجزيرة العربية. يعمل الاستراتيجيون «الإسرائيليون» منذ فترة طويلة على تفجير داخلي وتفكيك لبنان، الذي يُعتبر عدواً وجودياً بسبب هذا التعايش نفسه بين الطوائف الدينية المختلفة. محلياً، استفادت الطبقة السياسية اللبنانية التي فقدت مصداقيتها بشكل كبير، من ظهور فيروس كوفيد -19، الذي أدى إلى إنهاء المظاهرات الكبرى المعادية لهذا النظام السياسي المتصلب. إن مساعدة المنظمات غير الحكومية اللبنانية أمر رائع، لكن هذا ليس ما سيُخرج البلاد من المأزق بطريقة مستدامة. حالياً يجب متابعة المشاريع الصينية والروسية في لبنان: مثل إعادة تأهيل مصافي الدولة أو خط أنابيب غاز من قطر يمكن أن يتيح للبلاد إمدادات طاقة أفضل. المشكلة هي أنّ المانحين الدوليين يشترطون لمساعدتهم اختفاءَ حزب الله أو إضعافَه بشكل كبير، وهو المتَّهم بالخضوع لإيران. لكن هذا افتراض غير واقعي تماماً. هذا هو الحزب الذي حرّر جنوب لبنان من ثلاثين عاماً من الاحتلال «الإسرائيلي».

 

المصدر:
https://www.humanite.fr/liban-paris-ete-complice-de-la-corruption-generalisee-au- liban- 716586

آخر تعديل على الخميس, 12 آب/أغسطس 2021 15:40