جاكي شان يريد أن يصبح شيوعياً

جاكي شان يريد أن يصبح شيوعياً

عبّر بطل الفنون القتالية فائق الشهرة جاكي شان عن طموحه ورغبته بصراحة بالانضمام إلى الحزب الشيوعي الصين، الأمر الذي أثار موجة من ردود الفعل المتناقضة بين متابعي البطل. تحدّث جاكي عن رغباته أثناء حفلة نظّمتها رابطة الأفلام الصينية في بكين. وفي فيديو نشرته وكالة «MVN» ظهر جاكي وهو يقول للجمهور: «لطالما قلت بأنني فخور بكوني صيني... كما أنني أحسدكم لأنكم أعضاء في الحزب الشيوعي، فأنا أرى بأنّ الحزب الشيوعي عظيم. فكل ما وعد به الحزب وكل ما قاله، يتم تنفيذه دوماً خلال عقود».

يتابع جاكي بعد ابتسامة ردّ على التصفيق: «أريد أن أصبح عضواً في الحزب الشيوعي، شكراً لكم».

تضاربت الردود حول تصريحات جاكي. البعض منها كان ساخراً وقال بأنّه لا يستحق عضوية الحزب: «ليس لديّ أيّ شكوك حول وطنيته واحترافيته، لكنّ نمط حياته... تحتاج عضوية حزبنا لتعطي مثالاً إيجابياً». حيث تأثرت معظم التصريحات المناهضة لرفض عضوية جاكي على خيانته لزوجته في 1999، وقضاء ولده عقوبة ستّة أشهر في السجن بسبب تعاطيه المخدرات.

رغم محاولة إظهار الإعلام الغربي لجاكي، وهو الممثل من هونغ كونغ والبالغ عمره 67، بأنّه صرّح بذلك كي يتم السماح له بالترويج لأفلامه في بكين، فالحقيقة أنّه عضو رسمي في «مؤتمر الشعب الصيني الاستشاري السياسي»، وهو كيان استشاري تشريعي في بكين، مؤلّف من أعضاء من الحزب الشيوعي الصيني ومن أحزاب أخرى.

شارك جاكي في العرض الاحتفالي بالذكرى المئوية للحزب الشيوعي، حيث أدّى أغنية وطنية كلاسيكية تدعى «الدفاع عن النهر الأصفر»، تمّ تأليفها أثناء الحرب الصينية-اليابانية الثانية.

يذكر أنّ مواقف تشان المؤيدة للدولة الصينية ليست بالجديدة، ففي 2019 أمل ألّا تتحول هونغ إلى مكان مليء بالفوضى مثلما الحال في «تايوان الفوضوية جداً».

آخر تعديل على الأربعاء, 21 تموز/يوليو 2021 21:10