وداعاً للدببة القطبية... بقرار أمريكي حكومي
مركز التنوّع البيولوجي مركز التنوّع البيولوجي

وداعاً للدببة القطبية... بقرار أمريكي حكومي

بعد قيام الحكومة بإخفاء إحصاءات رسميّة عن الدببة، قام «مركز التنوّع البيولوجي»، وهو منظمة أهليّة أمريكية تهدف لحماية الحياة على كوكب الأرض، برفع دعوى قضائية في شهر شباط ضدّ إدارة بايدن بسبب إخفائها إحصاءات رسمية وعدم تحديث الإحصاءات القديمة. ويرفع المركز دعوى قضائية أخرى على الإدارة الأمريكية بسبب تحضيرها لمشاريع حفر في القطب الشمالي للتنقيب عن الغاز والنفط، الأمر الذي يرى المركز بأنّه هو الدافع لعدم نشر الإحصاءات المنصوص عليها قانوناً. 

حيث إنّه بموجب قانون حماية الثدييات البحرية الأمريكي، يُطلب من «إدارة الأسماك والحياة البرية» الفدرالية إعداد تقارير تقييم أعداد لجميع الثدييات البحرية الخاضعة لولايتها، بما في ذلك الدببة القطبية وثعالب البحر وحيوانات الفظ وخراف البحر. لكن على الرغم من وضوح القانون، لم تقم الإدارة بتحديث تقييمات المخزون لسنوات، ولم يتم تحديث بعضها منذ أكثر من عقد.

ثمّ في 24 حزيران أصدرت الحكومة الفدرالية التقرير الذي طال انتظاره عن حياة الدببة القطبية في ألاسكا، وثعالب الماء في كاليفورنيا.

التقرير الذي تمّ إصداره هو اعتراف رسمي من قبل الحكومة الأمريكية بأنّ وضع الدببة القطبية خطير. فبعد أن كان عدد الدببة القطبية في بحر بيوفورت الجنوبي في إحصاء 2010 هو 1526 حيوان، يظهر التقرير بأنّ عددهم اليوم 780 دبّاً.

وكما يعترف التقرير بنفسه، فحياة دببة بحر بيوفورت – وهم أكثر الدببة المعرضة للخطر في العالم – مهددة بسبب مشاريع الحفر لاستخراج الغاز والنفط من غرب القطب الشمالي. إنّهم يعانون من سوء حالتهم البدنية ونقص في قدراتهم الإنجابية بسبب التغير المناخي.

مشاريع شركة إكسون-موبيل للنفط التي تدفع حالياً لإعادة تشغيل ثلاث منصات حفر بحرية خاملة بالقرب من سانتا باربرا في كاليفورينا، قد تؤذي بدورها ثعالب البحر الذين لا يتمتعون بحال أفضل من الدببة القطبية.

تهدف التقارير الحكومية إلى حماية الثدييات البحرية من خلال تحليل التهديدات، ووضع مستويات مستدامة من الإصابات الخطيرة التي يسببها الإنسان للثدييات البحرية. كما أنّ على الحكومة أن تتقيّد بالإجراءات المتناسبة مع ما يوجه إليه التقرير، وهو الأمر الذي لا يتماشى ومشاريع الغاز والنفط الحكوميّة الأمريكية.

عن: Federal Report Acknowledges Low Polar Bear Numbers

Lawsuit Prompts Release of Updated Polar Bear, Sea Otter Assessments