كم عاماً تحتاج عائلة «عادية» لتشتري ما اشترته سيدة «غير عادية» في دمشق؟
تمّام سالم تمّام سالم

كم عاماً تحتاج عائلة «عادية» لتشتري ما اشترته سيدة «غير عادية» في دمشق؟

تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية مقطع فيديو لمزاد علني لبيع السيارات في دمشق، وعلى الخصوص يعرض المقطع المزايدة التي تمت على سيارة رانج روفر ورسى على المشتري بسعر 765 مليون ليرة سورية.

وتبين بعد ذلك أنّ السيدة التي اشترت هذه السيارة اشترت معها سيارتين أيضاً من المزاد نفسه، بورش كايان بسعر 105 مليون ليرة، وبي إم دبليو بسعر 306 مليون ليرة.

بالمجموع فقد دفعت السيدة ملياراً ومئة وستة وسبعين مليون ليرة سورية فقط لا غير: 1.176.000.000 ل.س.

حسبة صغيرة

إذا افترضنا أن عائلة سورية من العائلات «العادية»، أي من الـ95% من السوريين، مكونة من 5 أفراد ويعمل منها فردان، ويحصلان شهرياً 200 ألف ليرة سورية، وهو مبلغ ليس بالقليل وكثيرة هي العائلات التي بالكاد تستطيع تحصيله.

وإذا افترضنا أن هذه العائلة لن تصرف سوى نصف هذا المبلغ على السكن والطعام والدواء والاتصالات وإلخ، وهو افتراض غير واقعي... فإنّ هذه العائلة ستحتاج إلى 11760 شهراً لتجميع المبلغ المذكور، أي 980 عاماً فقط لا غير...

تكشف هذه الواقعة عن حجم التفاوت الهائل والإجرامي الذي يعيشه عامة السوريين، ولكن تكشف من جهة أخرى عن درجات التوحش التي وصل لها الفساد الكبير، وفوق ذلك تكشف أنّ ما يسمى «العقوبات» لم تؤثر إطلاقاً على «علية القوم»؛ بل هم يعيشون ضمن واحة صغيرة مزدهرة بشتى أنواع البضائع الترفية ضمن صحراء مقفرة يقاتل فيها عامة السوريين للحصول على خبزهم كفاف يومهم، وبالكاد يحصلون عليه...