بانياس: اشتباكات عنيفة بين الجيش وعصابات مسلحة

فوجئ سكان مدينة بانياس في محافظة طرطوس مساء أمس السبت 9/4/2011 بمجموعات مسلحة ملثمة يرتدي عناصرها أكفاناً سوداء، بدؤوا منذ ما قبل منتصف الليل بالانتشار في المدينة، مرددين عبارات طائفية، ثم قاموا بالاعتداء على بعض الملكيات الخاصة من سيارات وبيوت قبل أن يهاجموا حراس أحد المساجد ويقوموا بقتل العناصر التي كانت تحميه، ثم أطلقوا نداءات: حي على الجهاد عبر المئذنة.. لينتشر صداها في المدينة بأسرها، وببعض القرى المحيطة فيها..

ومع صبيحة هذا اليوم الأحد، أخذ العناصر المسلحون يعيثون تخريباً وترويعاً في المدينة، فكسروا وحرقوا وقطعوا الطرقات وأطلقوا العيارات النارية، واشتبكوا مع عناصر الأمن الذين تفاجؤوا بمستوى تنظيم هذه المجموعات، وخبرتهم الكبيرة في حرب العصابات، وامتلاكهم أسلحة فردية متطورة ومهارة عالية في نصب الكمائن.

وعندما لم تستطع القوى الموجودة في المدينة السيطرة على الوضع.. وهو ما أدى لسقوط عدد كبير منهم في المواجهات بين قتيل وجريح.. تم الاستنجاد بأحد الألوية المرابطة في المنطقة الذي دخل المدينة وما يزال حتى الآن يخوض اشتباكات دموية عنيفة مع المسلحين مجهولي الهوية.

وقد أكد شاهد عيان لـ«قاسيون» أن المعارك ما تزال على أشدها منذ نحو ست ساعات من دون توقف، وأن الاشتباكات قد امتدت من قلب بانياس إلى «قلعة المرقب» و«العديمية» القريبتين منها.. وأن الإصابات في صفوف الجيش قد تجاوزت العشرات.

وأكد مراسل قاسيون في بانياس أن المسلحين استعملوا في العمليات الديناميت والقنابل المختلفة والمدافع الرشاشة والهاون، وهناك انفجارات متتالية ما فتئت تسمع في المدينة في أوقات متقاربة..

وأكد شهود عيان آخرين أن المسلحين، بأساليب قتالهم ومستوى تدريبهم ونوعية الأسلحة التي يستخدمونها، يذكّرون بالاشتباكات التي وقعت في مخيم نهر البارد بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الإسلام..

 

بانياس – مراسل قاسيون

آخر تعديل على الجمعة, 13 أيار 2016 11:44