ميدفيديف: الحرب على الإرهاب يجب أن تتم وفق القانون الدولي

ميدفيديف: الحرب على الإرهاب يجب أن تتم وفق القانون الدولي

أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أن الحرب على الإرهاب يجب أن تتم وفق القانون الدولي مع ضرورة احترام سيادة الدول المعنية جميعها.

وقال مدفيديف في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية نشرت يوم الجمعة الماضي من الواضح أن الغارات الجوية وحدها لا تكفي لهزيمة الإرهابيين بشكل كامل ولكن القوات السورية تحاربهم على الأرض.. وقبل اتخاذ أي قرار بشأن نشر قوات برية على التراب السوري كجزء من تحالف تقوده الولايات المتحدة لابد أولاً التأكد مما إذا كان الشعب السوري يحتاج لذلك.

وحذر مدفيديف من أن نشر قوات برية قد يقود إلى وقوع المزيد من الضحايا وإضعاف فرص التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية مضيفاً نحن نؤمن بأن الحرب ضد الإرهاب يجب أن تكون قائمة على أساس القانون الدولي واحترام سيادة الدول المعنية.

وأضاف أن روسيا كانت تدعو منذ البداية إلى وضع الخلافات جميعها جانباً والتوحد ضد تنظيم “داعش” الإرهابي لكن مطامح الولايات المتحدة وحلفاءها أعاقت هذه الجهود مؤكداً على أن هدف روسيا مساعدة الشعب السوري على تخليص بلاده من إرهابيي «داعش».

وكان مدفيديف حذر فى حديث مع صحيفة هاندلسبلات الألمانية الخميس من اندلاع حرب عالمية جديدة وتعطيل الحوار السوري- السوري في حال حدوث تدخل برى أجنبي في سورية، وقال إن على الأمريكيين وشركائنا العرب أن يفكروا في مسألة حدوث حرب مستمرة.. هل هم يعتقدون بالفعل أنهم سيفوزون بحرب من هذا النوع بسرعة كبيرة.

وأضاف رئيس الوزراء الروسي يجب إجبار الأطراف جميعها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بدلاً من نشوب حرب عالمية جديدة.

في سياق متصل، وفيما أكد ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الرئاسي الروسي الخاص ونائب وزير الخارجية الروسي، أن مواقف روسيا والعراق متطابقة بخصوص مكافحة الإرهاب وحل الأزمة في سورية، انتقد ديمتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي محاولات نظام رجب أردوغان توسيع نفوذ تركيا في منطقة الشرق الأوسط باتباع السياسة العثمانية مؤكداً على أن هذه المساعي تثير قلق وحذر دول المنطقة.