دي ميستورا  يجري في طهران محادثات حول لقاء جنيف

دي ميستورا يجري في طهران محادثات حول لقاء جنيف

أعلن فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة أن مبعوث المنظمة الدولية إلى سورية ستافان دي ميستورا سيزور الأحد 10/1/2016 إيران لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين حول اللقاء السوري- السوري المقرر عقده في جنيف الشهر الجاري.

وقال حق لوكالة سبوتنيك الروسية إن «دي ميستورا سيواصل مشاوراته في المنطقة في سياق التحضير للقاء» مضيفاً أن «الغاية الرئيسية من هذه المشاورات هي المحافظة على زخم عملية فيينا».

وكان دي ميستورا أعرب عن أمله بأن ينعقد اللقاء بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة في جنيف في 25 من الشهر الجاري بحسب ما أعلن مكتبه الذي أكد أن المبعوث الدولي إلى سورية «يبذل جهداً مكثفاً» لعقد المحادثات في الموعد المحدد ويعول على التعاون الكامل من الأطراف السورية المعنية كلها.

وسبق للمبعوث الدولي أن أكد الثلاثاء الماضي، 5 كانون الثاني، إصرار السعودية على عدم عرقلة التوتر مع طهران المحادثات الخاصة بالعملية السياسية في سورية.

وقال دي ميستورا في بيان عقب محادثات أجراها في الرياض مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير والمعارضة السورية الموجودة في العاصمة السعودية: «يوجد عزم واضح من الجانب السعودي على ألا يكون للتوترات الإقليمية الحالية أي تأثير سلبي على القوة الدافعة لعملية جنيف وعلى استمرار العملية السياسية التي تنوي الأمم المتحدة أن تبدأها في جنيف قريباً مع مجموعة الاتصال الدولية بشأن بسورية».

وبحسب رويترز لم يصف دي ميستورا موقف تلك المعارضة السورية خلال الاجتماع، لكنه قال «لا يمكننا أن نتحمل نتيجة خسارة هذه القوة الدافعة برغم ما يحدث في المنطقة».

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي تبنى في الثامن عشر من الشهر الماضي القرار رقم 2254 بعد توافق روسي أمريكي مع بقية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهو يدعو إلى إطلاق عملية سياسية لحل الأزمة في سورية بأيدي السوريين أنفسهم.