قمة الناتو تفتتح في ويلز وتناقش ملفي أفغانستان وأوكرانيا

قمة الناتو تفتتح في ويلز وتناقش ملفي أفغانستان وأوكرانيا

تفتتح يوم الخميس 4 سبتمبر/ أيلول في مدينة نيوبورت البريطانية أعمال قمة حلف شمال الأطلسي من المقرر أن يتصدرها الملف الأفغاني والأزمة الأوكرانية.

ومن المتوقع ان تعقد اليوم الخميس مباحثات زعماء الدول الـ28 الأعضاء في الحلف حول الاوضاع في أفغانستان، وذلك بمشاركة ممثلين من الدول الـ27 الشركاء للحلف بمن فيهم الدول المشاركة في قوات "إيساف" في أفغانستان وبلدان المنطقة وبينها كازاخستان وقيرغيزيا وباكستان وطاجكستان وأوزبكستان بالإضافة الى اليابان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ومن المفترض ان يتركز هذا اللقاء على بحث مسائل تدريب ودعم قوات الأمن الوطنية الأفغانية وكذلك الاستثمارات الدولية وخطط الشراكة السياسية مع كابول.

وسيفتتح مساء اليوم الخميس في إطار القمة لقاء لجنة "الناتو-أوكرانيا. ويقول منظو اللقاء أن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو مدعو للمشاركة فيه. ومن المتوقع ان يناقش هذا اللقاء مسائل الشراكة طويلة الأجل مع كييف والبرامح الجديدة في مجالات قيادة الجيش  ومساعدة الجرحى وتدريب العسكريين. وأضافت المصادر أن اللقاء لن يناقش تصدير الأسلحة الى كييف لأنه أمر مستحيل تقنيا.

كما من المخطط ان يعقد مساء اليوم عشاء عمل بحضور رؤساء الدول والحكومات في عاصمة محافظة ويلز البريطانية مدينة كارديف سيتم أثناءه بحث التطورات الأخيرة في العراق وسورية.

وسيجري زعماء بلدان حلف الناتو غدا الجمعة 5 سبتمبر/أيلول دورتين للحلف.

وقال منظمو القمة أن القمة من هذا النوع تعد لا سابق لها بالنسبة لويلز ويتطلب إجراء إحدى أكبر العمليات في مجال ضمان الأمن منذ بداية تاريخ الشرطة البريطانية.

وسيضمن 10 آلاف شرطي الأمن في منطقة إجراء القمة.