مصر وفلسطين ترفضان نزع «سلاح المقاومة»

مصر وفلسطين ترفضان نزع «سلاح المقاومة»

رفضت مصر وفلسطين طلب الاحتلال الإسرائيلي بـ «نزع سلاح المقاومة»، حسب مصادر فلسطينية، أشارت أيضاً إلى أن الجلسة الأولى للمفاوضات غير المباشرة لم تحسم أي قضية.

فقد أعلن مصدر مقرب من الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة أن مصر وفلسطين رفضتا طلب جانب الاحتلال الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة، ووصف المصدر أن الجلسة الأولى من المفاوضات غير المباشرة، التي انتهت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، بين الجانبين كانت جادة وناقشت موضوعات كثيرة، لكن لم تحسم أي قضية حتى الأن.

وقال المصدر في تصريح له، الثلاثاء، إن الجلسة استمرت 9 ساعات، تخللها جلسات ومباحثات بين الوفدين كلاً على حدة، وإن كلا الجانبين قدما للجانب المصري الذي يقوم بالوساطة، ورقة تتضمن مطالبه ورؤيته للتوصل إلى وقف إطلاق شامل ودائم.

وتوقع المصدر أن تكون جلسة الثلاثاء حاسمة، مؤكداً على أن الوفد الفلسطيني اتفق بعد إتمام إنجاز الهدنة أن ترعى مصر مفاوضات أخرى بشأن تبادل الأسرى، مشدداً على عدم قبول الوفد الفلسطيني بأي وساطة غير الوساطة المصرية في موضوع الهدنة والأسرى.

أفادت مصادر إعلامية أن وفد الاحتلال الإسرائيلي لشؤون مفاوضات التهدئة وصل إلى القاهرة صباح الثلاثاء، لاستكمال المفاوضات غير المباشرة مع الوفد الفلسطيني.

وتضاربت الأنباء في الأراضي المحتلة بشأن ما إذا كانت المفاوضات تحقق تقدماً حتى اللحظة، ففي حين قالت مصادر إن عقبات كبيرة لا تزال تعرقل التوصل إلى تفهمات، أشارت مصادر أخرى إلى تحقيق تقدم طفيف لا سيما على صعيد التوافق بشأن مسألة فتح المعابر وتوسيع المجال البحري أمام الصيادين في غزة.