بلومبيرغ: ثقة متراجعة للمستثمرين بألمانيا والتوقعات تتدهور

بلومبيرغ: ثقة متراجعة للمستثمرين بألمانيا والتوقعات تتدهور

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" في تقرير نشرته تراجع ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني لأول مرة العام الماضي، حيث فشل القطاع الصناعي في مواكبة الانتعاش التدريجي في القطاعات الأخرى.

واستندت الوكالة في تقريرها إلى بيانات معهد ZEW الصادة يوم الثلاثاء والتي أظهرت انخفاض  مقياس التوقعات الاقتصادية في ألمانيا من 47.5% في شهر حزيران إلى  41.8% خلال شهر  تموز.

وكان ذلك الانخفاض أعلى بقليل من توقعات استطلاع أجرته وكالة "بلومبيرغ" وسجل انخفاضا بمقدار  41%.
قال رئيس معهد ZEW، أخيم وامباخ، في بيان رسمي: "التوقعات الاقتصادية تتدهور، وحقيقة أن الصادرات الألمانية انخفضت أكثر من المتوقع في أيار، والاضطرابات السياسية في فرنسا، وعدم الوضوح بشأن السياسة النقدية المستقبلية من قبل البنك المركزي الأوروبي قد ساهمت في هذا التطور".

وفي حين أن أكبر اقتصاد في أوروبا "يستعيد مكانته"، وفقا للبنك المركزي الألماني، فإن التحول سيكون بطيئا إذ يتوقع نموا بنسبة 0.3% فقط هذا العام، ويكمن وراء هذا الأداء البطيء الشعور بالضيق المستمر بين الشركات المصنعة، حيث كانت أرقام الإنتاج الصناعي وطلبات المصانع مخيبة للآمال في الآونة الأخيرة.

وتعتقد "بلومبيرغ إيكونوميكس" أن الصناعة الألمانية ربما تعرضت لضربة دائمة، وقالت في تقريرها إن نصف النقص المقدر بـ 7% في القدرة الإنتاجية هو نقص هيكلي، مما يشير إلى أن الانتعاش الكامل بعد ما يقرب من عامين من الركود سيكون من الصعب تحقيقه.

بالإضافة إلى النظرة المتشائمة، قال معهد السياسات الاقتصادية الكلية لمؤسسة "هانز-بوكلر" الإثنين إن مؤشر خطر الركود ارتفع لأول مرة منذ بداية عام 2025، لكنه شدد على أن التراجع الاقتصادي ليس وشيكا.


معلومات إضافية

المصدر:
بلومبيرغ
آخر تعديل على الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2024 20:38