روسيا: على الناتو مطالبة كييف بوقف العملية التنكيلية جنوب شرق أوكرانيا

روسيا: على الناتو مطالبة كييف بوقف العملية التنكيلية جنوب شرق أوكرانيا

دعت موسكو الدول الأعضاء في مجلس «روسيا ـ الناتو» إلى مطالبة سلطات كييف بوقف العملية العسكرية القمعية التي تنفذها في جنوب شرق أوكرانيا.

جاء ذلك على لسان مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الاطلسي (الناتو) الكسندر غروشكو عقب انتهاء الجلسة الطارئة لمجلس «روسيا ـ الناتو»، الاثنين 2/6/2014، لبحث الأزمة الأوكرانية على مستوى السفراء والتي دعت إليها روسيا بسبب تأزم الوضع في شرق أوكرانيا.

وقال غروشكو في تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية في بروكسل "تستعر الحرب بالقرب من حدود روسيا، ونحن نرى من الضروري استعمال جميع الإمكانيات لوضع نهاية للعنف وتحويل الوضع إلى مسار سلمي تفاوضي. لقد دعونا أعضاء مجلس «روسيا – الناتو» إلى مطالبة سلطات كييف بوقف العملية القمعية جنوب شرق البلاد وبدء تنفيذ اتفاق جنيف المؤرخ في 17 إبريل/نيسان الذي تم التوصل إليه أثناء اللقاء الوزاري الرباعي بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا،  و«خارطة الطريق» لتسوية الأزمة الأوكرانية التي وضعتها المنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وأكد غروشكو أن هذه المطالبة، لو تحققت، ستساعد على الانتقال إلى حوار وطني حقيقي والتوافق على الإصلاح الدستوري في أوكرانيا. وأضاف "نأمل أيضاً أن يقدم حلف الناتو أخيراً على التنديد بالتصرفات الاجرامية للمتطرفين الراديكاليين التي تجري في المدن الأوكرانية".

وأشار غروشكو في الوقت ذاته إلى تحركات الناتو غير المسبوقة بالقرب من الحدود الروسية، واصفاً إياها بـ"المفرطة وغير المتكافئة وتزعزع الاستقرار والأمن في منطقة أوراسيا".

وتابع قائلاً إن "استعراض العضلات والدعوات لرفع النفقات العسكرية من قبل أعضاء الحلف أمور غير بناءة ومن شأنها زيادة مستوى التوتر وتقويض جهود منظمة الأمن والتعاون في المنطقة".