«داعش» يهجم لمصلحة باريس: استهدف قافلة دعم لجيش النيجر

«داعش» يهجم لمصلحة باريس: استهدف قافلة دعم لجيش النيجر

هاجم إرهابيو تنظيم «داعش» كميناً لقوات عسكرية من جيش مالي، أمس الخميس، كانت في طريقها إلى النيجر.

وأفادت وكالة فرانس 24، صباح اليوم الجمعة، بأن قافلة لجيش مالي قرب بلدة ميناكا بشمال شرقي البلاد كانت في طريقها إلى النيجر اعترضتها قوات تنظيم «داعش».

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مصادر أمنية ومسؤول محلي أنّ إرهابين من «داعش» وتنظيم «القاعدة» شنّوا هجوماً على قافلة الجيش المالي، وأنّ السلطات في مالي تقوم بمسح الخسائر، وأنّ الجنود الماليين دافعوا عن أنفسهم بشراسة.

فيما ذكر مسؤول في الشرطة المالية أنّ الجنود «كانوا يرافقون الشاحنات إلى النيجر». ولم ترد أي تفاصيل على الفور بشأن الشاحنات.

وأعلن عسكريون في جيش النيجر، في ساعة مبكرة من صباح 27 تموز/يوليو الماضي، عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجول.

وحذر جيش النيجر من أن «أي تدخل عسكري خارجي من أي طرف، ستكون له عواقب وخيمة لا يمكن السيطرة عليها، وسيؤدي إلى فوضى في البلاد».

هذا وأعلنت القيادة العسكرية الجديدة للنيجر متمثلة بالمجلس العسكري، الخميس 3 آب 2023، إبطال الاتفاقات العسكرية التي أبرمت بين نيامي وباريس، عقب الانقلاب الذي وقع الأسبوع الماضي. وقال أحد أعضاء المجلس في بيان تمت قراءته على الهواء مباشرةً في وقت متأخر من يوم الخميس: «نظرًا للموقف اللاعب وردَّة الفعل غير المسؤولة من فرنسا إزاء الوضع، قرر المجلس الوطني لحماية الوطن إلغاء اتفاقيات التعاون في مجال الأمن والدفاع مع هذه الدولة».

كذلك أعلن المجلس العسكري في النيجر، مساء الخميس، إنهاء مهمات سفراء بلاده في أربع دول تضغط دولياً لاستعادة الرئيس المعزول محمد بازوم. وقال أحد أعضاء المجلس العسكري في بيان تمت قراءته على القناة الوطنية: «تم إنهاء مهام السفراء الاستثنائيين والسفراء الكاملين لجمهورية النيجر لدى فرنسا ونيجيريا وتوغو والولايات المتحدة».

وأعلن عسكريون في جيش النيجر، في ساعة مبكرة من صباح 27 تموز/يوليو الماضي، عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجول.

وحذّر جيش النيجر من أنّ «أي تدخل عسكري خارجي من أي طرف، ستكون له عواقب وخيمة لا يمكن السيطرة عليها، وسيؤدي إلى فوضى في البلاد».

وفي وقت سابق، أمس الخميس، أعلنت السنغال «استعدادها إرسال قوات عسكرية إلى النيجر، في حال قررت منظّمة غرب أفريقيا الاقتصادية (إيكواس) التدخل».

وأكّدت وزيرة الخارجية السنغالية أيساتا تال، في حديثها للصحفيين «التزام بلادها تجاه الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا خصوصاً وأنّ هذا الانقلاب كان الانقلاب الفاصل»، قائلة: «لكل هذه الأسباب سنرسل جنوداً سنغاليين إلى النيجر»، بحسب قولها.

وكانت بوركينا فاسو ومالي، قد اعتبرتا، في بيان مشترك، الإثنين الماضي، أن «أي تدخل عسكري في النيجر بمثابة إعلان حرب عليهما».

وتضم «إيكواس» 15 دولة هي الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والسنغال وسيراليون وبنين وبوركينا فاسو وغانا وساحل العاج والنيجر ونيجيريا وتوغو.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات