ضابط أمريكي سابق: تسليم كييف قنابل عنقودية سيقتل سكاناً مدنيّين ويلعن الزراعة لسنوات

ضابط أمريكي سابق: تسليم كييف قنابل عنقودية سيقتل سكاناً مدنيّين ويلعن الزراعة لسنوات

صرّح الضابط السابق في جهاز مخابرات الجيش الأمريكي، فيل جيرالدي، لوكالة «سبوتنيك» الروسية بأنّ «الذخائر العنقودية لن تضمن النصر لأوكرانيا، التي تخسر هجومًا مضادًا مدعومًا بنشاط من قبل الناتو، وأوروبا والولايات المتحدة، ولكنها ستقتل السكان المدنيين، وأجزاؤها الغير المنفجرة ستكون لعنة على الأراضي الزراعية لسنوات عديدة».

 واعتبر جيرالدي قرار الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية يدلّ على نفاق واشنطن، حيث قال: «هذا يدل مرة أخرى على نفاق إدارة بايدن، التي نددت في وقت مبكر من العام الماضي باستخدام مثل هذه الأسلحة المنسوبة إلى روسيا».

وأشار جيرالدي إلى أن الولايات المتحدة لم توقع اتفاقيات دولية تحظر الأسلحة، والتي يعد معظم الدول استخدامها جريمة حرب، مثل استخدام الأسلحة الكيميائية.

وأعلنت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، أنها ستورّد إلى أوكرانيا ذخائر عنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، ولا تشمل هذه الاتفاقية الولايات المتحدة وأوكرانيا.

وفقًا للجيش الروسي، استخدمت القوات المسلحة الأوكرانية بالفعل الذخائر العنقودية في قصف دونباس. وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، فإن هذا يشير إلى أن مهمة القوات الأوكرانية هي قتل أكبر عدد من المدنيين.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك