الرئيس الإيراني يزور فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا

الرئيس الإيراني يزور فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا

وصف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي العلاقات بين بلاده ودول أمريكا اللاتينية بـ"الاستراتيجية"، وذلك قبيل انطلاقه في جولة تشمل فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا.

وأضاف رئيسي في تصريحات اليوم الإثنين، 12 حزيران 2023 نقلتها وكالة "إرنا" الرسمية: "موقفنا وموقف هذه الدول الثلاث هو الوقوف بوجه نظام الهيمنة".

ومضى بقوله قبيل مغادرته مطار طهران نحو فنزويلا "تتم هذه الزیارة تلبية لدعوة رسمية من نظرائي في فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا"، مضيفا "اليوم هناك دول مهمة في أمريكا اللاتينية تريد أن تكون مستقلة".

وتابع الرئيس الإيراني: "العلاقات مع الدول المستقلة في أمريكا اللاتينية هي علاقة استراتيجية... هناك علاقات طيبة بيننا وبين هذه الدول والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجاریة والطاقة أمثلة على مجالات التواصل".

وقال رئيسي: "تطور تعاوننا مع هذه الدول خلال العامين الماضيين، ولدينا علاقات وتعاون معها في مجالات الصناعة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والطب والعلاج"، مؤكدا أن "إيفاد الكوادر الفنية والهندسية من إيران إلى هذه الدول مثال آخر على التعاون معها".

وفي إشارة إلى مقاومة الغطرسة والأحادية كموقف مشترك تتبناه إيران ودول أمريكا اللاتينية الثلاث، قال الرئيس الإيراني إن رحلة اليوم ستكون نقطة تحول في "علاقاتنا مع دول أمريكا اللاتينية".

وتابع: "هناك تعاون دولي جيد بيننا وبين هذه البلدان (كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا) والغالبية العظمى من دول أمريكا اللاتينية. وبالتأكيد ستكون هذه الزیارة منعطفا في تحسين مستوى العلاقات بيننا وبين دول أمريكا اللاتينية".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات