البحرية الإيرانية: نعمل لتشكيل تحالف عسكري مع دول الخليج العربي

البحرية الإيرانية: نعمل لتشكيل تحالف عسكري مع دول الخليج العربي

أعلن قائد القوات البحرية الإيرانية، الأدميرال شهرام إيراني، عن تشكيل تحالفات إقليمية ودولية جديدة. وكشف في مقابلة تلفزيونية مساء الجمعة، الثاني من حزيران 2023، إنه سيتم قريباً تشكيل تحالف مشترك للبحرية الإيرانية مع دول المنطقة بما في ذلك السعودية والإمارات وقطر والبحرين والعراق.

وأضاف: «اليوم وصلت دول المنطقة إلى نقطة تقول إنه إذا أريد الحفاظ على الأمن في المنطقة فيجب أن يتم ذلك من خلال التآزر والتعاون المتبادل».

وتابع قائلاً: «في هذا الصدد، هنالك تحالفات جديدة قيد التبلور إقليمياً ودولياً».

وفي إشارة إلى التحالف البحري بين إيران وروسيا والصين، قال قائد البحرية إنّ هذا التحالف الثلاثي يجري تطويره مع موسكو وبكين، حيث نجري مناورات كلّ عام.

وأردف قائلاً: «وبالإضافة إلى ذلك، هنالك تحالفات إقليمية قيد التبلور».

وأفاد بأن المنطقة ستخلو قريباً من أي قوة غير مبرَّرة تواجدها وستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني باستخدام جنودها، في إشارة ضمنية يفهم منها الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني.

يجدر بالذكر بأنّ الإمارات العربية المتحدة كان قد كشفت مؤخراً أنها انسحبت منذ شهرين من تحالف بحري عسكري تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وصرحّ الأدميرال إيراني ردّاً على سؤال حول الدول التي تطلب أن تكون حاضرة في عمل إقليمي مشترك مع إيران: «سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن السعودية تتجه في هذا المنحى، وهنالك أيضاً الإمارات وقطر والبحرين والعراق وباكستان والهند».

وأوضح أنّ كل دول منطقة شمال المحيط الهندي تقريباً باتت تعتقد أنه ينبغي عليها الوقوف إلى جانب إيران وتحقيق الأمن بشكل مشترك مع تآزر كبير.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالة أنباء فارس + وكالات