"إسرائيل" تتصل بأطراف الصراع في السودان زاعمةً سعيها "لوقف القتال"

"إسرائيل" تتصل بأطراف الصراع في السودان زاعمةً سعيها "لوقف القتال"

كشفت وسائل إعلام تابعة لكيان الاحتلال الصهيوني، أن حكومة الاحتلال أجرت اتصالات مع أطراف الصراع في السودان من أجل "وقف القتال" -على حد زعمها- الذي اشتعل منذ يوم أمس.

واندلعت اشتباكات ومعارك بين قوات رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، وخصمه قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي"، يوم أمس، وامتدت إلى اليوم وأسفرت عن عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن وزارة خارجية الاحتلال "الإسرائيلي" تشارك في جهود التوصل إلى تهدئة بين الطرفين، على حد زعمها.

وأكدت وسائل الإعلام "الإسرائيلية"، أن كيان الاحتلال يتخوف من تحول الاشتباكات الحالية إلى "حرب أهلية"، قد تؤثر على اتفاق التطبيع المرتقب.

ويقيم كيان الاحتلال "الإسرائيلي" علاقات مع مختلف أقطاب الدولة السودانية الحالية، منذ اللقاء بين البرهان ونتنياهو عام 2020، ثم الزيارات المتتالية التي أجراها قادة في الأجهزة السياسية والأمنية "الإسرائيلية" للسودان، خلال الشهور الماضية.

وتدعي مصادر "إسرائيلية" أن الاحتلال يراهن بشكل أكبر على العلاقات مع حميدتي الذي أجرى اجتماعات مع قادة في جهاز "الموساد"، خلال الفترة الماضية، ويسعى إلى محاربة عمليات "تهريب السلاح" للمقاومة الفلسطينية عبر البحر الأحمر.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات