أوغلو: الاجتماع الرباعي الوزاري في أيار وسيتم خلاله التحضير للقاء أردوغان والأسد

أوغلو: الاجتماع الرباعي الوزاري في أيار وسيتم خلاله التحضير للقاء أردوغان والأسد

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الإثنين 10 نيسان 2023 بأنّ الاجتماع الوزاري (الرباعي) بشأن سورية سيعقد في موسكو في شهر أيار (مايو) المقبل، وأنه سيتم خلاله التحضير للقاء بين الرئيسين التركي والسوري.

وقال أوغلو، بحسب ما نقلت قناة «الميادين» اليوم إنه سيتم التحضير للقاء بين أردوغان والأسد خلال اجتماع وزراء الخارجية في موسكو في أيار/مايو المقبل.

وأضاف بأنّ «خارطة الطريق الخاصة بسورية تتضمن عقد لقاء بين قادة تركيا وسورية وروسيا وإيران». وبحسب أوغلو: «لن نحقق أي مكاسب سياسية من وراء اللقاء بين أردوغان والأسد أو أيّ لقاء على مستوى الوزراء».

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، كان المبعوث الرئاسي الروسي للشرق الأوسط والدول الأفريقية ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قد أعلن أنّ من المقرر عقد اجتماع بين كبار الدبلوماسيين من روسيا وسورية وتركيا وإيران «في المستقبل القريب»، بحسب وكالة تاس الروسية

وقال بوغدانوف للصحفيين «[الاجتماع] في طور الإعداد. نحن نحدد موعداً».

وردّاً على سؤال حول ما إذا كان هذا الاجتماع سيعقد في أوائل مايو أو قبل ذلك، قال: «كلما كان ذلك أسرع، كان ذلك أفضل».

وبحسب بوغدانوف، فإنّ الموعد يجب أن يكون «منطقياً لكل من الوزراء الأربعة». وقال «لم يكن هناك موعد رسمي، لذلك لم نؤجّل أي شيء. نحن ننسّق (الموعد) الآن. كانت هناك مقترحات مختلفة، لكن لكل من الوزراء الأربعة جدوله الزمني الخاص».

في وقت أسبق، ناقش نواب وزراء الخارجية من الدول الأربع الاستعدادات لاجتماع وزاري رباعي الأطراف في مشاوراتهم في موسكو يومي 3 و4 نيسان الجاري.

وانطلقت العملية الهادفة لجعل العلاقات طبيعيةً بين بين أنقرة ودمشق في 28 كانون الأول (ديسمبر) 2022، عندما التقى وزراء الدفاع الروسي والسوري والتركي في موسكو. واتفق الوزراء على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة بحيث يتبع هذه المشاورات اجتماع لوزراء خارجية البلدان الأربعة الذين سينظرون في إجراء محادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد. وفي وقت لاحق، أُعلن أن دبلوماسياً إيرانياً كبيراً سيشارك أيضاً.

وقال الرئيس التركي أردوغان في 15 كانون الأول (ديسمبر) 2022 إنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تنظيم اجتماع ثلاثي مع الرئيس السوري، في تحضيرات تسبقها محادثات بين الأجهزة الخاصة (الأمنية) للدولتين ووزراء الدفاع والخارجية.

وفي 9 نيسان الجاري، قال السفير الروسي في دمشق ألكسندر إيفيموف في مقابلة مع صحيفة «الوطن» السورية المحلية، إن اجتماع وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسورية قد تأجّل إلى أوائل أيار/مايو.

وقال السفير الروسي بدمشق إنّ «الاجتماع الذي كان من المقرر عقده يوم الإثنين أعيد تحديد موعده في أوائل أيار. وتتواصل الاتصالات والمشاورات بين الأطراف لتحقيق نتائج إيجابية بشأن هذه القضية».

وأكد إيفيموف أن موسكو ستواصل بذل محاولات لعقد قمة رباعية، وأضاف أنه يمكن تسوية جميع القضايا بين الطرفين في جولة واحدة أو أكثر من المفاوضات. وقال الدبلوماسي الروسي «هذا طريق طويل لكننا نسير فيه خطوةً خطوة».

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماعات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو يوم الجمعة (7 نيسان)، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ الاستعدادات للقمة الرباعية تشمل، من بين أمور أخرى، تسوية المواعيد التي ستكون مقبولة لجميع الوزراء الأربعة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات