قمّة شي-بوتين تؤكد على «دعم تسوية سياسية شاملة في سورية»

قمّة شي-بوتين تؤكد على «دعم تسوية سياسية شاملة في سورية»

جاء في البيان المشترك الروسي الصيني حول «تعميق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي ودخول عصر جديد» الذي صدر مساء الثلاثاء 21 آذار 2023 أثناء زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لموسكو وعقده مشاورات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ذكر عدد من الملفات والأزمات العالمية والإقليمية، من أوكرانيا وشرق آسيا إلى الشرق الأوسط، ومن بين ما ذكر في البيان سورية وفلسطين وليبيا وغيرها...

وتحت العنوان التاسع من بنود البيان المشترك، جاء تأكيد الطرفين الروسي والصيني بأنهما «يدعمان سيادةَ واستقلال وسلامةَ أراضي سورية، ويساهمان في تعزيز عملية تسوية سياسيّة شاملة، ينظّمها وينفّذها السوريّون أنفسُهم».

وذكر البيان بأنّ الطرفين «يؤيدان حماية السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ودعم دول المنطقة في تعزيز الاستقلال الاستراتيجي وحلّ المشكلات المستعصية من خلال الحوار والمشاورات، ومعارضة التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة».

وأعاد الطرفان التأكيد على ترحيبهما «بتطبيع العلاقات بين السعودية وإيران الذي تحقّق من خلال الحوار».

وبالنسبة للقضية الفلسطينية، ذكر البيان بأنّ الطرفين (روسيا والصين) يؤيّدان «تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية على أساس مبدأ الدولتين».

وفيما يتعلق بليبيا: «يؤيّد الطرفان حمايةَ سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية، والمساهمة في دفع عملية تسوية سياسية شاملة ينفّذها ويقودها الليبيّون أنفسُهم».

كما ونص البيان على أنّ روسيا والصين «ستعملان على تعزيز الاتصالات فيما يتعلق بالمبادرات الأمنية التي يطرحها كلٌّ منهما في منطقة الخليج العربي والعمل على التفاعل معها من أجل إنشاء بنيةٍ أمنية جماعيّة لمنطقة الخليج الفارسي بشكل مشترك».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون
آخر تعديل على الثلاثاء, 21 آذار/مارس 2023 23:51