لبنان سيطبع «المليون ليرة» قريباً وسط استمرار الارتهان للدولار

لبنان سيطبع «المليون ليرة» قريباً وسط استمرار الارتهان للدولار

تداولت وسائل إعلام لبنانية اليوم الثلاثاء (21 آذار 2023) أنباء عن اعتزام مجلس النواب اللبناني مناقشة طرح فئات جديدة كبيرة من الليرة اللبنانية في ظل انهيار قيمتها أمام الدولار والذي جرى وصفه بأنّه بات «خارج السيطرة»، حيث يتسارع بجنون ارتفاع عدّاد سعر الصرف محطماً يومياً وكلّ ساعة أرقاماً جديدة.

حيث وصل سعر الصرف صباح اليوم الثلاثاء إلى 140,000 ليرة لبنانية مقابل الدولار الأمريكي الواحد، في السوق السوداء، مع سرعة ارتفاع قد تبلغ أحياناً القفز 10 آلاف ليرة دفعة واحدة في غضون ساعة واحدة. وتدهور خطير في الأوضاع المعيشية في البلاد وقفزات بالأسعار التي باتت تسعّر علناً بالدولار، بما في ذلك الخبز عملياً الذي بات يتزايد سعره بالليرة بشكل شبه يومي تقريباً، حيث لا تباع ربطة الخبز الأبيض الكبيرة اليوم بأقل من 50 ألف ليرة لبنانية.

وبحسب ما نقل موقع «التيار الوطني الحرّ» نقلاً عن «مانشيت نداء الوطن»، أكدت أوساط مالية «فقدان السيطرة على سعر صرف الدولار»، وشدّدت الأوساط نفسها على أن ما نشهده راهناً هو انعدام القدرة على لجم حالة «التضخم المفرط» نتيجة ارتفاع الكتلة النقدية بالليرة وانعدام قيمتها السوقية.

وجرى تشبيه ما يحصل في لبنان اليوم بما حصل في فنزويلا سابقاً حيث التداول بالعملة الفنزويلية كان يتم بـ«الشوالات»، وبالتالي بات السؤال «المركزي» اليوم يتمحور حول توقيت طباعة ورقة المليون ليرة لاستيعاب حجم التداول النقدي بالعملة الوطنية، بحسب المصدر.

وتابع الخبر الإشارة إلى أنّ الجلسة التشريعية التي دعا رئيس المجلس النيابي في لبنان نبيه بري مكتب المجلس للانعقاد الإثنين المقبل لتحديد جدول أعمالها، ستطرح مسألة إقرار فئات جديدة من العملة الوطنية والتسريع بطباعة ورقتي الخمسمئة ألف ليرة والمليون ليرة، بعدما باشر حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة فعلياً الخطوات العملية واللوجستية في هذا الاتجاه.

معلومات إضافية

المصدر:
وسائل إعلام لبنانية