المحادثات الصينية الروسية: 10 اتفاقيات وشراكة اقتصادية حتى 2030

المحادثات الصينية الروسية: 10 اتفاقيات وشراكة اقتصادية حتى 2030

يجري رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين والرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات ثنائية في موسكو، اليوم الثلاثاء، 21 مارس/ آذار، يتبادلان خلالها وجهات النظر بشأن الحالة الراهنة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين وآفاق مواصلة التنمية على المدى البعيد.

وقال ميشوستين، خلال لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ: "في العام الماضي، تم فتح حركة المرور على معابر السيارات والسكك الحديدية عبر نهر أمور، كما يجري إعداد مشاريع جديدة من شأنها زيادة النقل بشكل كبير على طول الطرق العابرة لسيبيريا وعبر آسيا".

وأوضح رئيس الوزراء الروسي، أنه في ظل الظروف الجيوسياسية الجديدة، تتزايد أهمية ممرات النقل واللوجستيات القائمة على تطوير البنية التحتية عبر الحدود.

وأضاف ميشوستين، "نحن في روسيا مهتمون بصدق بزيادة تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع الصين".

وأشار إلى أن، العلاقات الثنائية على أعلى مستوى في التاريخ الذي يمتد لقرون وتؤثرعلى تشكيل الأجندة العالمية في منطق تعدد الأقطاب.

ووصل الرئيس الصيني إلى روسيا أمس الإثنين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، وهي أول زيارة خارجية له، بعد إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة.

كما أنه من المقرر أن يتم التوقيع على نحو 10 وثائق مشتركة بين موسكو وبكين، بما في ذلك وثيقتان رئيسيتان وهي "بيان مشترك روسي - صيني حول تعميق الشراكة والتفاعل الاستراتيجي بما يتواءم مع الدخول في حقبة جديدة" و"بيان مشترك حول خطة التنمية للمجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي لعام 2030".

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك