الرئيس الصيني يصل موسكو ويبدأ محادثاته مع بوتين

الرئيس الصيني يصل موسكو ويبدأ محادثاته مع بوتين

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ نهار اليوم الإثنين 20 آذار 2023 إلى العاصمة الروسية موسكو، وانطلقت المحادثات بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين.

وأعرب الرئيس الصيني، لدى وصوله إلى مطار العاصمة الروسية موسكو، عن خالص تحياته وأطيب تمنياته لروسيا حكومة وشعباً، معرباً عن استعداد بلاده للوقوف بجانب روسيا لحماية القانون الدولي.

وجاء في خطابه المكتوب فور وصوله: «أنا سعيد للغاية، بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، بالعودة إلى أرض جارتنا القريبة في زيارة دولة».

وقال شي: «تلعب الصين وروسيا، بوصفهما قوتين رئيسيتين وعضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، دوراً مهماً في الشؤون الدولية. وفي عالم بعيد عن السلام، فإن الصين مستعدة مع روسيا للدفاع بحزم عن النظام الدولي المتمركز حول الأمم المتحدة، ولحماية النظام العالمي القائم على القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية المبنية على مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والالتزام بالتعددية الحقيقية، وتعزيز التعددية القطبية في العالم وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية، وتعزيز تطوير الحكم العالمي في اتجاه أكثر عدلاً وعقلانية».

وقال شي جين بينغ لدى وصوله: «أتوقع أنه خلال الزيارة سأتبادل الآراء بشكل شامل مع الرئيس فلاديمير بوتين حول قضايا العلاقات الثنائية والمواضيع الإقليمية والدولية المهمة ذات الاهتمام المشترك، وأنّ أحدد خطة لتطوير التفاعل الاستراتيجي والتعاون العملي».

«إن الصين وروسيا جارتان جيدتان وشريكتان موثوقتان تربطهما الجبال والأنهار... أنا متأكد من أن الزيارة ستكون مثمرة وتعطي دفعة جديدة للتنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الصينية الروسية القائمة على الشراكة الشاملة والاستراتيجية التفاعل في عصر جديد».

ووصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، نهار اليوم إلى العاصمة موسكو في زيارة عمل إلى روسيا، حيث حطت طائرته في مطار «فنوكوفو» الدولي.

ويزور رئيس الصين روسيا من 20 إلى 22 مارس/آذار، بدعوة من الرئيس الروسي. وستكون هذه الزيارة هي أول رحلة له إلى الخارج بعد إعادة انتخابه رئيساً للدولة لولاية ثالثة.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك