قيادي تركي يعلّق على «شروط الأسد» ولا يستبعد لقاءً بأردوغان بعد 14 أيار

قيادي تركي يعلّق على «شروط الأسد» ولا يستبعد لقاءً بأردوغان بعد 14 أيار

علّق عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب «العدالة والتنمية»، أورهان ميري أوغلو، اليوم الجمعة 17 آذار 2023، على شروط الرئيس السوري بشار الأسد بشأن جهود التسوية السورية-التركية، واللقاء والمفاوضات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلاً بأنّ شروط الأسد غير مناسبة لجعل العلاقات طبيعية بين البلدين، ولكنّه لفت بالوقت نفسه إلى إمكانية عقد لقاء بينهما بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، المقرّرة في 14 أيار المقبل.

وقال أورهان ميري أوغلو القيادي في حزب «العدالة والتنمية» في تركيا (حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان)، في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إنّ احتمال حدوث لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد «ضعيف جداً» وسيتضح الأمر بعد الانتخابات الرئاسية، بحسب ما نشرت «سبوتنيك».

وقال ميري أوغلو، في حديث للوكالة الروسية: «يطالب الأسد تركيا بالانسحاب من الأراضي السورية، كشرط لتطبيع العلاقات مع تركيا. لا يجوز رفع سقف المطالب في العلاقات الدبلوماسية مع بداية المحادثات، في حال كانت الأطراف المتفاوضة تنوي المصالحة والتفاهم وإيجاد حلّ للخلافات».

وتابع: «بدء الأسد بوضع شروط مسبقة للمحادثات مع تركيا، يعطي الأخيرة حق مطالبة دمشق بالكفّ عن دعم قوات سورية الديمقراطية».

ونوه السياسي التركي إلى أنّ «الجيش السوري يدير جزءاً من الأراضي السورية بالتعاون مع وحدات حماية الشعب (الكردية)، إذاً ما هو موقع التنظيم المسلّح لقوات سورية الديمقراطية بالنسبة للجيش السوري؟» وذلك بحسب تصريحاته كما نشرها الموقع العربي لوكالة «سبوتنيك» الروسية.

يجدر بالذكر بأنّ جهود ومساعي الدفع باتجاه تقارب سوري-تركي وتسوية بين البلدين الجارَين، في ظل الأوضاع الكارثية إنسانياً واقتصادياً والحصار الغربي لسورية، هي جهود تتم بقيادة جميع دول مجموعة ثلاثي أستانا التي تضم روسيا وإيران وتركيا وذلك في إطار الخطوات للتوصّل إلى حلّ سياسي للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 17 آذار/مارس 2023 14:17