المركزي يوضّح بعملة أيّ بلد يُدفَع بدل الخدمة السوري

المركزي يوضّح بعملة أيّ بلد يُدفَع بدل الخدمة السوري

أصدر مصرف سورية المركزي بعد ظهر اليوم الخميس توضيحاً بشأن قراره الصادر أمس (الأربعاء 15 شباط 2023) المتعلق بدفع بدل الخدمة.

وشدّد المركزي في توضحيه اليوم على أنّ بدل الخدمة يجب دفعه «بالقطع الأجنبي حصراً» أو «ما يعادلها بالليرة السورية فقط لبدل الخدمات الثابتة».

وأشار المصرف إلى أنّ توحيد نشرة البدلات مع نشرة الصرافة والحوالات لا يعتبر تعديلاً لآلية استيفاء البدل النقدي.

وجاء توضيح المركزي كما يلي: «لاحقاً للخبر الصحفي المنشور من قبل مصرف سورية المركزي على صفحته الرسمية والمتضمن إصدار مصرف سورية المركزي للقرار رقم 211/ل إ تاريخ 13/02/2023 والتعميم المرتبط رقم 455 تاريخ 13/02/2023 والذي تم بموجبه إلغاء العمل بنشرة البدلات لتحل محلها نشرة المصارف... وجب التوضيح أنّ مصرف سورية المركزي لم يعدّل آلية استيفاء البدل النقدي وفق أحكام المرسوم ٣١ لعام ٢٠٢٠ حيث بقيت كافة الإجراءات السابقة كما كانت، وإنما تم توحيد (نشرة البدلات) مع (نشرة المصارف). لأغراض استيفاء المعادل بالليرة السورية في حالات دفع بدل الخدمات الثابتة وفوات الخدمة وفق أحكام المرسوم أعلاه».

وفي وقت سابق أمس الأربعاء كان مصرف سورية المركزي قد نشر قراراً رسمياً اعتمد فيه «نشرة المصارف» بدلاً من «نشرة البدلات» وألغى هذه الأخيرة، قائلاً بأن هدفه من ذلك «تقليص عدد نشرات أسعار الصرف الصادرة عنه وسعيه الدائم لتوحيد أسعار الصرف».

كذلك يواصل المصرف المركزي لليوم الرابع على التوالي رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، حيث وصل في نشرة «الحوالات والصرافة» الصادرة عنه اليوم الخميس إلى 6900 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، ارتفاعاً من 6750 ل.س/د في نشرة أمس الأربعاء. وما زال السعر وفق «نشرة المصارف» 4522 ل.س/د.

أما تصريف عملة الاتحاد الأوروبي أمام الليرة، وفق نشرة «الحوالات والصرافة» فقد رفعه المركزي أيضاً ليتخطى 7 آلاف ليرة سورية لكل يورو أمس الأربعاء إلى 7087.74 ل.س/يورو، ورفعه أكثر اليوم الخميس إلى 7235.33 ل.س/يورو.

معلومات إضافية

المصدر:
تلغرام مصرف سورية المركزي
آخر تعديل على الخميس, 16 شباط/فبراير 2023 14:36