أعلى بكثير من "التضخم" الرسمي: 20% ارتفاع أسعار الغذاء بالاتحاد الأوروبي

أعلى بكثير من "التضخم" الرسمي: 20% ارتفاع أسعار الغذاء بالاتحاد الأوروبي

أشارت المفوضية الأوربية إلى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار الحبوب والخبز بنحو 20 في المئة والجبن والحليب والبيض بنسبة 27,8 في المئة.

ووفقاً لوثيقة المفوضية لأسعار المواد الغذائية الاستهلاكية، فقد ارتفعت أسعار الخبز والحبوب في ديسمبر/كانون الأول 2022، بنسبة 19,8 في المئة مقارنة بنفس الشهر من2021، واللحوم بنسبة 17.0 في المئة، والحليب والجبن والبيض بنسبة 27.8 في المئة، والدهون والزيوت بنسبة 32.4 في المئة، والسكر بنسبة 15.7 في المئة، كما ارتفعت أسعار الفاكهة بنسبة 8.1 في المئة والخضروات بنسبة 15.0 في المئة.

وعلى أساس شهري، ارتفع سعر الخبز والحبوب في ديسمبر بنسبة 1.2 في المئة، واللحوم بنسبة 0.7 في المئة، والحليب والجبن والبيض بنسبة 1.7 في المئة، والدهون والزيوت بنسبة 1.1 في المئة، والسكر بنسبة 1 في المئة، وانخفضت أسعار الفواكه بنسبة 0.9 في المئة، بينما ارتفعت أسعار الخضار على العكس من ذلك بنسبة 1.0 في المئة.

هذا وارتدت سياسة العقوبات الغربية ضد روسيا بشكل عكسي على اقتصادات الدول الأوروبية، وخاصة بسبب تخلي المشاركين بالعقوبات عن جزء مهم من الطاقة الروسية الرخيصة وبالتحديد الغاز الطبيعي، والتي كانت أساساً حيوياً لكل الصناعة والإنتاج الأوروبي.

يجدر بالذكر بأن المعدل الوسطي للتضخم في منطقة اليورو تراوح خلال الأشهر القليلة الماضية ما بين 9% إلى 10% تقريباً. ولكنه لا يعبر عن تفاصيل ارتفاع أسعار كثير من أساسيات الحياة، كما تؤكد ارتفاعات أسعار الغذاء مثلاً التي بلغت ضعف معدل التضخم تقريباً.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات