الليرة اللبنانية تهوي لمستوى تاريخي جديد 50 ألف ليرة للدولار والبرلمان يفشل بانتخاب رئيس للمرة 11

الليرة اللبنانية تهوي لمستوى تاريخي جديد 50 ألف ليرة للدولار والبرلمان يفشل بانتخاب رئيس للمرة 11

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية التي تواصل انهيارها إلى مستوى تاريخي جديد غير مسبوق.

ووفقاً لتداولات السوق السوداء سجّل الدولار ظهيرة اليوم الخميس 19 كانون الثاني 2013 سعر 49800 ليرة لبنانية للمبيع و50000 ليرة للشراء.

هذا وفشل مجلس النواب اللبناني، للمرة الحادية عشرة، اليوم، في اختيار رئيس للبلاد في ظل الأزمة الحالية لعدم وجود رئيس وحكومة قادرة على إدارة الوضع المنهار.

ويأتي فشل النواب اللبناني في اختيار رئيس للبلاد في وقت تضرب فيه الانقسامات والانهيار الاقتصادي البلاد.

وليست تلك المرة الأولى التي يواجه فيها لبنان المشكلة نفسها، ففي 2016، وبعد أكثر من عامين من فراغ في سدة الرئاسة، انتخب ميشيل عون رئيسا بعد 46 جلسة إثر تسوية بين الأفرقاء السياسيين.

لكن الفراغ الرئاسي الآن يتزامن مع وجود حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات مصيرية، في وقت تغرق البلاد منذ 2019 في انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي (المعروف عنه إلى جانب صندوق النقد الدولي سيئيّ الصيت) توريط الدول والحكومات الفاسدة عبر العالم بالنهج الاقتصادي النيوليبرالي لمصلحة واشنطن ورأس المال المالي العالمي النهّاب، من بين "الأسوأ بالعالم".

وينص الدستور اللبناني على انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال مهلة دستورية تمتد لشهرين قبل انتهاء ولاية الرئيس، ويفوز المرشح الذي يحصل على أغلبية 86 صوتًا في الجولة الأولى للانتخاب، وفي حال عدم حصول أي مرشح على هذا العدد، تُجرى جولة ثانية يفوز فيها من يحصل على 65 صوتًا، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس البلاد الذي تنتهي ولايته، وفقا للدستور اللبناني، ولكن يمكنه الترشح مرة أخرى بعد ذلك في الانتخابات التالية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 20 كانون2/يناير 2023 12:56