اليابان تستثني "ساخالين2" من سقف السعر الغربي على النفط الروسي

اليابان تستثني "ساخالين2" من سقف السعر الغربي على النفط الروسي

أفادت وزارة الخارجية اليابانية يوم الاثنين أن اليابان على الرغم من فرضها سقفا لأسعار النفط الروسي اليوم الإثنين، لكنها لن تفرضه على الخام المنتج في مشروع ساخالين٢.

وذكر التقرير أن قرار استثناء النفط من سخالين-2 من الحد الأقصى للسعر قد تم اتخاذه بسبب مراعاة "وجهة نظر أمن الطاقة في اليابان".

ونشر الاتحاد الأوروبي في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي مساء السبت قرارًا بفرض سقف لسعر النفط من روسيا اعتبارًا من 5 ديسمبر عند 60 دولارًا للبرميل، شريطة أن يتم بيع النفط بسعر أقل بنسبة 5% على الأقل من سعر السوق. كما أشارت إلى أن النفط الذي يمر عبر الأراضي الروسية يمكن تسليمه بسعر أعلى من الحد الأقصى ما لم يتم إنتاجه في روسيا أو مملوكًا لمواطن أو شركة روسية.

وبعد دول الاتحاد الأوروبي G7 وأستراليا وافقت على حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل. وسيتم تنفيذ القرار في الخامس من فبراير/شباط 2023.

وتعتقد وزارة الخزانة الأمريكية أن مثل هذا الحد الأقصى للسعر كافٍ لروسيا لتكون قادرة على مواصلة الإمدادات إلى السوق العالمية.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في 4 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، إن بلاده لن تبيع النفط في ظل سقف سعري حتى لو كان ذلك يعني خفض الإنتاج، إذ يعتبر التقييد غير مقبول ومخالف لقواعد السوق ومنظمة التجارة العالمية.

وفي العام الماضي، تلقت اليابان حوالي 34 مليون برميل من النفط من روسيا، والتي تمثل 3.6% من إجمالي إمدادات البلاد.