كيربي يقول إنّ لا تغيير بالعقوبات على سورية ويجيب على سؤال حول سحب القوات الأمريكية

كيربي يقول إنّ لا تغيير بالعقوبات على سورية ويجيب على سؤال حول سحب القوات الأمريكية

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي إنّه «لا يوجد أي تغيير في الموقف الأميركي بشأن سورية».

وجاءت تصريحات كيربي حول الموضوع في سياق حديثه إلى قناة «الميادين»، وفق ما نشرت على موقعها صباح اليوم الجمعة 28 تشرين الأول 2022.

وبحسب الميادين، لدى سؤال كيربي عن إمكانية تخفيف العقوبات الأميركية عن سورية، بوصفها المعبر الوحيد بالنسبة إلى لبنان، ولا سيّما أنّه كان من المخطط جلب الكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن عبر الأراضي السورية، إنّه «لا يوجد أي تغيير في الموقف الأميركي بشأن سورية».

وأضاف كيربي: «ليس لدي علم بأيّ تغيير في مسألة العقوبات المفروضة على سورية».

ولدى سؤاله أيضاً عن الظروف التي ستسحب بموجبها الولايات المتحدة قواتها من سورية، قال كيربي: «كما تدركون، ليس لدينا حضور كبير في سورية، والعدد هو أقل من 1000 عنصر» زاعماً بأنّ «مهمتهم المركزية هي مكافحة تهديد داعش الحاضر في المنطقة، بالعمل مع قوات سورية الديمقراطية، فلا تزال داعش تشكل تهديداً حقيقياً نعتقد أنه يمس أمننا القومي».

وقال كيربي بأنّ واشنطن ترحّب بتوصّل لبنان و«إسرائيل» إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية، معتبراً أن ذلك «سيسمح للبنان بالحصول على موارد الطاقة التي لم يستطع استغلالها في الماضي» على حد تعبيره. وقال أيضاً «سيستغرق الأمر زمناً لكنه سيخدم اقتصاد البلاد، ولدينا النية للعمل معهم (المسؤولين اللبنانيين)، وأطراف أخرى في المنطقة لتعزيز معدلات الرفاهية» على حد زعمه.

وأمس الخميس، أقيمت مراسم اتفاق ترسيم الحدود البحرية في قاعدة الأمم المتحدة في بلدة رأس الناقورة الحدودية، بمشاركة فريق التفاوض «الإسرائيلي» ووفود من لبنان والولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة.

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين