"تشالز الثالث" يبدأ عهده بتسريح 100 عامل أثناء الصلاة على روح والدته

"تشالز الثالث" يبدأ عهده بتسريح 100 عامل أثناء الصلاة على روح والدته

تعرض الديوان الملكي البريطاني لانتقادات بعد تسريح عمال يعملون لدى المؤسسات الملكية عقب تولي تشارلز الثالث للعرش.

وانتقدت نقابة عمالية بريطانية اليوم الأربعاء، ما وصفته بالقرار "القاسي" الذي اتخذه الديوان الملكي بإصدار إشعارات تسريح هذا الأسبوع لبعض الموظفين في المقر الرسمي السابق للملك الحالي تشارلز الثالث عندما كان أميراً.

وورد أن ما يصل إلى 100 موظف يعملون في إقامة "كلارنس هاوس"، بما في ذلك بعض الذين يعملون هناك منذ عقود، تلقوا الإخطارات يوم الإثنين خلال صلاة في إدنبرة لروح الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، بحسب وكالة "فرانس برس".

يأتي ذلك بعد تولي تشارلز العرش يوم الخميس الماضي في أعقاب وفاة والدته، إليزابيث الثانية، وهو ما يعني بدوره أنه تخلى عن لقب أمير ويلز ودوقية مقاطعة كورنوال.

وأكد مكتبه أن هذه العمليات، التي تدار رسميا من مقر إقامة "كلارنس هاوس"، ستتوقف الآن، بعد أن ذكرت صحيفة "الغارديان" الأمر لأول مرة يوم الثلاثاء.

وقال مارك سيروتكا، الأمين العام لنقابة الخدمات العامة والتجارية، في بيان إن قرار "كلارنس هاوس" بالإعلان عن تسريح الموظفين خلال فترة حداد "لا يقل عن كونه قاسياً".

وتابع: "بينما كان من المتوقع حدوث بعض التغييرات، مع تغير الأدوار عبر العائلة المالكة، فإن النطاق والسرعة التي تم الإعلان بها عن هذا الأمر قاسي للغاية".

وأضاف أن النقابة لا تزال "ملتزمة بدعم هؤلاء الزملاء في جميع أنحاء ممتلكات العائلة المالكة الأوسع التي يتعرض مستقبلها للاضطراب بسبب هذا الإعلان، في هذا الوقت الصعب بالفعل".

وفيما يبدو أن العائلة المالكة معتادة على ضرب خدمها من العمال عرض الحائط عندما لا تحتاج إليهم، كانت هناك خطوة مناثلة سابقاً: منها تسريح العاملين عام 2002 الذين كانوا يعملون في خدمة مقر إقامة والدة الملكة إليزابيث (جدة تشارلز التي توفيت عام 2002)، ووالد تشارلز، الأمير فيليب، الذي وافته المنية العام الماضي.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات