مجلس الفيدرالية الروسي يقترح إنشاء عملة احتياطية دولية على أساس عملات "بريكس"

مجلس الفيدرالية الروسي يقترح إنشاء عملة احتياطية دولية على أساس عملات "بريكس"

اقترحت رئيسة مجلس الفيدرالية الروسية فالنتينا ماتفينكو، خلال كلمة لها في المنتدى البرلماني الثامن لمجموعة "بريكس"، الذي عقد عبر الفيديو، إنشاء عملة احتياطية دولية على أساس سلة من العملات الوطنية لدول "بريكس".

وقالت ماتفينكو عبر الفيديو خلال المنتدى "إن تعاون (الدول الأعضاء) الخمسة في مجال التمويل والاستثمار له إمكانات كبيرة. ومن الأمثلة الجيدة على التعاون العملي بنك التنمية الجديد ومجموعة احتياطيات النقد الأجنبي المشروطة لدول بريكس. وقد أثبتت بالفعل فعاليتها من خلال المساهمة في تنفيذ العديد من المشاريع. وهم يواصلون تعزيز مواقفهم الدولية".

ونوهت رئيسة مجلس الفيدرالية الروسي إلى أنه من بين المجالات الواعدة لتطوير هذه المؤسسات المالية "المبادرات التي تهدف إلى تعزيز المناطق السكانية بالعملات الوطنية، فضلا عن إنشاء عملة احتياطية دولية تستند إلى سلة من العملات الوطنية للبلدان الخمسة".

وأوضحت: "أعتقد أن التعاون على طول الخط البرلماني يمكن أن يساهم أيضا في تنفيذ هذه المبادرات، التي تتماشى تماما مع روح العصر".

ونوهت ماتفينكو إلى أن القضايا المتعلقة بالانتقال إلى العملات البديلة للدولار وتطوير أنظمة الدفع المستقلة أثيرت أيضا في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي المنعقد حاليا في فلاديفوستوك الروسية.

وتأتي تصريحات ماتفينكو بالتزامن مع تأكيد رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على أن روسيا تؤيد زيادة حصة العملات الوطنية في التسويات بين دول "بريكس"، مشيرا إلى أن العالم أجمع سئم من معايير واشنطن المزدوجة وفرضها شروطا غير متكافئة على دوله في جميع مجالات التعاون.

حيث قال فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما الروسي: "نحن نؤيد زيادة حصة العملات الوطنية في التسويات المالية بين بلداننا. يحتاج نظام التجارة العالمي إلى التخلص من الدولار".

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك