قفزة كبيرة بصادرات الصين لأوروبا من كّل ما يمنح بعض «الدفء الكهربائي»

قفزة كبيرة بصادرات الصين لأوروبا من كّل ما يمنح بعض «الدفء الكهربائي»

أفادت مجموعة «ييكاي» الإعلامية نقلاً عن جمعية الأجهزة الكهربائية المنزلية الصينية، أنّ حجم صادرات الصين من السخانات الكهربائية والبطانيات الكهربائية وأجهزة التدفئة الأخرى قد ارتفع بشكل حاد حتى الآن هذا العام.

وشهدت صادرات الصين من المنتجات في الأسواق بما في ذلك مكيفات الهواء وسخانات المياه الكهربائية والسخانات الكهربائية والبطانيات الكهربائية ومجففات الشعر الكهربائية زيادة على أساس سنوي هذا العام، وخاصة السخانات الكهربائية والبطانيات الكهربائية وكذلك مضخات الحرارة بمصدر الهواء.

ففي الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، ارتفع تصدير البطانيات الكهربائية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 97% على أساس سنوي. وفي النصف الأول من العام، ارتفعت صادرات الصين من المضخات الحرارية ذات المصدر الجوي إلى بلغاريا وبولندا وإيطاليا وإسبانيا بنسبة 614% و373% و198% و71% على التوالي.

ومع الصراع حول أوكرانيا، تزداد أزمة الطاقة في أوروبا سوءاً، مما أدى إلى خسائر في الصناعات وسبل العيش. وأطلقت العديد من الدول الأوروبية حملات تقشف لتوفير الطاقة بين الجمهور.

ووفقًا لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي، واعتبارًا من يوليو/تموز، تم تسجيل معدل تضخم أسعار الطاقة السنوي في الاتحاد الأوروبي عند 38.3%، مع معدلات تضخم أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء عند 52.2% و31.1%. ومنذ أغسطس، استمرت أسعار الطاقة في الارتفاع. وفقًا لبيانات بورصة الطاقة الأوروبية، بلغ متوسط سعر النظام الكهربائي الأوروبي 462.1 يورو (460.6 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، بزيادة ستة أضعاف منذ بداية العام. في 26 أغسطس، سجل سعر الإغلاق لعقود الغاز الآجلة TTF الهولندية 339.2 يورو لكل ميغاواط، بزيادة خمسة أضعاف منذ بداية العام.

وقالت جمعية الأجهزة الكهربائية المنزلية في الصين إنّ جميع المنتجات التي تتمتع بزيادات حادة هي تلك التي لها وظائف ضبط درجة الحرارة، مما يعكس واقع أن المستهلكين الأوروبيين ينفقون أكثر على مشترياتهم من منتجات التدفئة استعداداً لفصل الشتاء القادم في ظل أزمة تشتد وتضيق على مصادر التدفئة بالغاز بشكل خاص.


معلومات إضافية

المصدر:
chinadaily.com.cn