الكرملين يقدّر رفض بايدن وصف روسيا «دولة راعية للإرهاب»

الكرملين يقدّر رفض بايدن وصف روسيا «دولة راعية للإرهاب»

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إنّ الكرملين يقيّم بشكل إيجابي حقيقة أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تحدث ضد الاعتراف بروسيا كـ«دولة راعية للإرهاب».

وقال المتحدث باسم الكرملين في مقابلة مع قناة RBC TV: «إن صياغة قضية (الاعتراف بروسيا كدولة راعية للإرهاب - تاس) هي وحشية. وبالطبع، من الجيد أن يكون رد الرئيس الأمريكي بهذه الطريقة». وبرأيه «حتى طرح مثل هذا السؤال هو أمر يصعب فهمه».

وعندما سئل عما إذا كان يمكن اعتبار كلمات بايدن بمثابة تخفيف للخطاب الأمريكي المعادي لروسيا، قال المتحدث باسم الكرملين إنه «بالكاد يمكن أن يكون سببًا لمثل هذه التقييمات». كما لم يربط بيسكوف بين كلمات بايدن وعمل بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

ويوم الإثنين، أفاد مراسل رويترز بالبيت الأبيض جيف ماسون على حسابه على تويتر أن بايدن قال «لا» عندما سئل عما إذا كان يعتقد أنه ينبغي إضافة روسيا إلى القائمة الأمريكية لـ«الدول الراعية للإرهاب».

وفي في 27 يوليو/تموز، أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي قرارًا يحث وزارة الخارجية على الاعتراف بروسيا «كدولة راعية للإرهاب». تستشهد الوثيقة بالأحداث التي وقعت في جورجيا وسورية والشيشان وأوكرانيا كذريعة للقرار. ودعت كييف في وقت سابق واشنطن لوضع روسيا على تلك القائمة. في 28 يوليو/تموز، أعلنت مجموعة من أعضاء الكونجرس من كلا الحزبين عزمهم على تقديم وثيقة مماثلة إلى مجلس النواب.

ويمكن أن تشمل القائمة دولاً، بحسب واشنطن، «أيدت مراراً أعمال الإرهاب الدولي». تتمتع الإدارة الأمريكية بسلطة واسعة لفرض عقوبات على تلك الدول المدرجة في القائمة. يمكن لوزارة الخزانة الأمريكية اتخاذ إجراءات ضد تلك الكيانات والأفراد، وكذلك الدول التي تتاجر مع الدول المدرجة في القائمة. وتضم حالياً إيران وكوريا الشمالية وكوبا وسورية.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس