3 مليارات دولار  «لسنوات»: حزمة جديدة من الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا وهذه تفاصيلها

3 مليارات دولار «لسنوات»: حزمة جديدة من الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا وهذه تفاصيلها

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء، حزمة تمويل أسلحة لأوكرانيا بقيمة 2.98 مليار دولار أمريكي. تستهدف تسليحاً «على المدى الطويل»، بحسب ما نقلت وكالة «بلومبرغ» الأمريكية مساء اليوم الأربعاء 24 أغسطس/آب 2022.

وأكد بايدن في بيان أنّ هذه الأسلحة تمثل «أكبر شريحة من المساعدة الأمنية لدينا حتى الآن»، زتهدف إلى ضمان أنّ أوكرانيا «يمكنها الاستمرار في الدفاع عن نفسها على المدى الطويل» وفقاً للبيان.

وتتضمن الحزمة، التي أُعلن عنها في «عيد استقلال أوكرانيا»، أسلحة لم يتم سحبها من مخزونات البنتاغون الحالية، لذلك سيستغرق تسليم هذه الإمدادات عدة أشهر، وفقاً لمسؤول أمريكي مطلع على التفاصيل، بحسب وكالة «بلومبرغ».

ويتضمن ذلك ستة أنظمة صواريخ أرض-جو أمريكية متقدمة إضافية. ويستخدم نظام الدفاع الجوي المعياري للناتو، الذي تنتجه شركة Raytheon Technologies Corp، لحماية منطقة واشنطن، بما في ذلك البيت الأبيض. مثل نظامي NASAM الذي تم التعهد بتقديمه بالفعل لأوكرانيا، لم يتم بعد التعاقد على هذه الأنظمة وإنتاجها.

وبحسب وكالة بلومبرغ، لا توفر الحزمة قدرات جديدة لهجوم مضاد قصير المدى ضد القوات الروسية. كما أنه لا يشمل المزيد من أنظمة الصواريخ طويلة المدى هيمارس HIMARS التي تستخدمها القوات الأوكرانية لتدمير الذخيرة والأنظمة اللوجستية في عمق الخطوط الروسية.

وقال كولين كال، وكيل وزارة الدفاع للسياسة للصحفيين في البنتاغون، إن المساعدة العسكرية الجديدة تهدف إلى «عام من الآن، وسنتان من الآن» من أجل «إزالة أوهام بوتين» على حد تعبيره بـ «فكرة أنه يمكنه الانتظار حتى يخرج الجميع [من أوكرانيا]».

تتضمن الحزمة الجديدة أيضاً ما يلي:

245000 طلقة من ذخيرة مدفعية عيار 155 ملم

65000 طلقة من عيار 120 ملم لقذائف الهاون

رادارات مضادة للمدفعية U24

أنظمة Puma بدون طيار (UAS) ومعدات الدعم لأنظمة Scan Eagle UAS

أنظمة VAMPIRE المضادة للطائرات بدون طيار

أنظمة الصواريخ الموجهة بالليزر

تمويل التدريب والصيانة والاستدامة

معلومات إضافية

المصدر:
بلومبرغ