البيان الختامي لاجتماع بوتين وأردوغان يشدّد على «دفع العملية السياسية» في سورية

البيان الختامي لاجتماع بوتين وأردوغان يشدّد على «دفع العملية السياسية» في سورية

صدر عن لقاء الرئيسين الروسي والتركي مساء اليوم في سوتشي بيانٌ صحفي مشترك نشره موقع الكرملين.

ومن بين القضايا التي احتوى عليها البيان مناقشة الطرفين للتطورات الأخيرة في سورية، وتشديدهما «على الأهمية التي يوليانها لدفع العملية السياسية». وتأكيدهما على «الأهمية التي يعلقانها على الحفاظ على وحدة سورية السياسية وسلامة أراضيها»، وتأكيدهما «عزمهما على العمل بالتنسيق والتضامن في مكافحة جميع المنظمات الإرهابية».

وفيما يلي النص الكامل للبيان المشترك كما نشره موقع الكرملين:

«التقى رئيس جمهورية تركيا ورئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية في 5 أغسطس 2022».

«على الرغم من التحديات الإقليمية والعالمية المستمرة، أكد الزعيمان مجددًا على إرادتهما المشتركة لتعزيز العلاقات التركية الروسية على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف بالمصالح المتبادلة ووفقًا لتعهداتهما الدولية».

«في إطار هذا التفاهم، وافق القائدان، اللذان أجريا مشاورات مكثفة حول القضايا المدرجة على جدول أعمال العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا؛ زيادة حجم التجارة الثنائية على أساس متوازن وتحقيق الأهداف المحددة؛ لتلبية توقعات بعضنا البعض بشأن الاقتصاد والطاقة؛ اتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز التعاون حول القضايا التي ظلت معلقة على جدول أعمال البلدين لفترة طويلة، فيما يتعلق بقطاعات مثل النقل والتجارة والزراعة والصناعة والتمويل والسياحة والبناء».

«وفيما يتعلق بالشؤون الإقليمية، شدد القائدان على الأهمية الأساسية لعلاقات حقيقية وصريحة وقائمة على الثقة بين تركيا وروسيا، لتحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي».

«وفي هذا الإطار أشاد الزعيمان بالدور الذي لعبته العلاقات البنّاءة بين البلدين في التوصل لمبادرة النقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية. وشدد الزعيمان على الحاجة إلى ضمان التنفيذ الكامل لاتفاقية إسطنبول نصًا وروحاً، بما في ذلك التصدير دون عوائق لمخزون روسيا من الحبوب والأسمدة والمواد الخام اللازمة لإنتاجها».

«وشدد القائدان في الاجتماع الذي ناقشا فيه التطورات الأخيرة في سورية، على الأهمية التي يوليانها لدفع العملية السياسية. وأكد القائدان على الأهمية التي يعلقانها على الحفاظ على وحدة سورية السياسية وسلامة أراضيها، وأكدا عزمهما على العمل بالتنسيق والتضامن في مكافحة جميع المنظمات الإرهابية».

«وأكد الزعيمان التزامهما القوي بسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية. وواصلا التأكيد على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية على أساس أوسع توافق ممكن، وكررا دعمهما للعملية السياسية التي تستمر بملكيةٍ وقيادة ليبيّة».

«واتفق القائدان على عقد الاجتماع القادم لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى في تركيا».

معلومات إضافية

المصدر:
موقع الخدمة الصحفية للكرملين