اقتحام الأقصى: مواجهات دموية وحصار للمصلّين، عشرات الإصابات ووفود من 48

اقتحام الأقصى: مواجهات دموية وحصار للمصلّين، عشرات الإصابات ووفود من 48

منذ صبيحة اليوم الجمعة 15 نيسان تدور مواجهات عنيفة ودموية داخل المسجد الأقصى في القدس المحتلة بين قوات الاحتلال والفلسطينيين العزل المصلين داخله، عقب اقتحامه، وخاصة في المصلي القبلي.

وقالت مصادر صحفية فلسطينية إن المحاصرين داخل المسجد القبلي خاضوا موجهات عنيفة جداً لمنع الاحتلال من اقتحام المسجد.

وأصيب حارس المسجد الأقصى حسام سدر إصابة مباشرة بالعين بالرصاص المطاطي. كما ويعتدي الاحتلال على الفلسطينيين بمحيط المسجد وكذلك على طواقم الصحفيين الذين يقتربون لتغطية الأحداث، حيث تم توثيق إصابة صحفية فلسطينية بالرصاص المطاطي.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني إسعاف نحو 59 إصابة جراء العدوان إلى مشافي القدس، مع فتح مشفى ميداني لعلاج الإصابات في مركز إسعاف القدس. كما قال شهود عيان بأن قوات الاحتلال استخدمت ضد المصلين بما فيهم نساء وأطفال "طرقاً حربية و أعيرة نارية".

وحذر خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في تصريح له عقب الاقتحام، من أن "الاحتلال يحاول إفراغ ساحات المسجد الأقصى من المصلين من أجل إدخال القرابين".

هذا ولبت جماهير فلسطينية من أراضي 48 دعوات التوافد والزحف إلى الأقصى للاعتصام فيه ومواجهة الاحتلال. وتتوافد الحافلات التي تقلهم إلى القدس.

هذا وكانت حذرت قوى فلسطينية شعبية وفصائلية على مدار اليومين السابقين من خطورة إقدام الاحتلال على تنفيذ هذا المخطط عبر السماح للمتطرفين من المستوطنين اليهود بإدخال القرابين إلى داخل المسجد لذبحها الجمعة بمناسبة "عيد الفصح اليهودي".

وكان مسؤولون في فصائل مقاومة فلسطينية حذروا أمس من أن تنفيذ الاقتحام قد يشعل معركة "سيف قدس" جديدة. ودعوا أبناء الشعب الفلسطيني للمواجهة بما فيها المسلحة مع الاحتلال على نقاط الاشتباك.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات