وزارة الصناعة الروسية تقترح فكّ ارتباط أسعار المعادن بالدولار

وزارة الصناعة الروسية تقترح فكّ ارتباط أسعار المعادن بالدولار

اقترحت وزارة الصناعة والتجارة الروسية تحديد «سقف» مؤقت لأسعار المعادن والخامات في السوق المحلية، وإلغاء تقييمها بالدولار.

وصرّحت الوزارة لوكالة «تاس» الروسية بأنّ طبيعة الطلب العالمي على موارد الطاقة والخامات والمعادن يجري تغييرها في الفترة الحالية، ما يؤدي في أحيان كثيرة إلى قفزات قياسية للأسعار، إضافة إلى بقاء الأسعار مرتفعة للمواد الخام وارتفاع سعر الخردة الحديدية، فيما تتأثر أسعار منتجات الألومنيوم والنحاس بتقلبات سعر الدولار.

وتابعت الوزارة أنه في هذه الظروف «ينبغي ضمان عمل الصناعات المتواصل عبر فكّ ارتباط أسعار المنتجات المعدنية والمواد الخام بسعر الدولار»، واقترحت «تحديد سقف أسعار بعض أنواع الموارد المعدنية والمواد الخام في السوق الداخلية».

يجدر بالذكر بأنه بعد هذا الاقتراح من الوزارة الروسية أمس الإثنين، وفي سياق متصل، صدرت الحزمة الرابعة من العقوبات الأوروبية على روسيا، والتي شملت ما يتعلق بالمعادن والصلب والحديدة من بين أمور أخرى.

حيث قال مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء إن عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد روسيا تشمل قيودًا على واردات الصلب والحديد ، والاستثمار في قطاعي النفط والطاقة بالبلاد ، والصادرات الفاخرة إلى روسيا.

وبحسب البيان ، قرر المجلس على وجه الخصوص "حظر الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة الروسي ، وكذلك فرض قيود تصدير شاملة على المعدات والتكنولوجيا والخدمات الخاصة بصناعة الطاقة ، وفرض المزيد من القيود التجارية المتعلقة بالحديد والصلب ، وكذلك السلع الكمالية".

كما أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سابقًا ، تشمل السلع الفاخرة ، على وجه الخصوص ، السيارات والمجوهرات باهظة الثمن.

وتعتقد المفوضية الأوروبية أن تقييد واردات الصلب يمكن أن يؤدي إلى خسارة 3.3 مليار يورو في الإيرادات بالنسبة لروسيا.- - وفق تقديراتها.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس