لجنة أممية: على أمريكا التحقيق في جرائم تحالفها المحتملة في سورية

لجنة أممية: على أمريكا التحقيق في جرائم تحالفها المحتملة في سورية

قال باولو بينيرو، رئيس اللجنة الأممية المستقلة لتقصي الحقائق في سورية، إنه «على الولايات المتحدة إجراء تحقيقات محايدة في جميع الحوادث التي وقعت بين عامي 2018، و2019، والتي أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين في سورية، والتي شارك فيها التحالف الدولي بقيادة واشنطن».

وقدم بينيرو للصحفيين، اليوم الأربعاء، تقريراً دورياً عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية.

وأضاف أنه «يشعر بالقلق أيضاً من التقارير الأخيرة عن الإخفاقات المنهجية في التحقيقات في جرائم الحرب المحتملة، وغيرها من الحوادث التي أدت إلى إلحاق أضرار بالمدنيين في سورية في 2018-2019، من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة».

وتابع: «نكرر توصيتنا للولايات المتحدة، وجميع الأطراف إجراء تحقيقات ذات مصداقية، واستقلال، ونزاهة، في حوادث الخسائر المدنية التي تشارك فيها قواتهم، لضمان محاسبة مرتكبي الانتهاكات، وضمان عدم تكرارها ونشر نتائجها».

وسيتم تقديم تقرير جديد حول انتهاكات حقوق الإنسان في سورية رسميًا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 18 آذار/مارس، ويغطي التقرير الانتهاكات التي وقعت بين 1 يوليو/تموز 2021، و31 ديسمبر/كانون الأول 2021.

يجدر بالذكر بأنّ الطيران الأمريكي قصف ودمّر عشرات المنازل في سياق عملياته التي زعم أنّها «لمحاربة الإرهاب» وخاصةً في الحسكة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات