تأكيد بدء مفوضات السلام الروسية-الأوكرانية ظهر اليوم

تأكيد بدء مفوضات السلام الروسية-الأوكرانية ظهر اليوم

قال ليونيد كرافتشوك، رئيس أوكرانيا الأسبق، أن الوفد الأوكراني قد حلق في طائرة مروحية بولندية، وأن المفاوضات ستبدأ في غضون ساعة ونصف.أي عند الثانية عشرة ظهراً بتوقيت موسكو.

وكان قد أفاد مراسل وكالة "سبوتنيك" في بيلاروسيا، صباح اليوم، عن وصول الوفد الأوكراني إلى البلاد، وذلك لبدء المفاوضات مع الجانب الروسي.وفي السياق نفسه، أعلنت الخارجية البيلاروسية أنه تم إعداد منصة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا وهي تنتظر وصول الوفود لبدء المفاوضات بين الطرفين.

وكان الرئيس البيلاروسي قد طلب من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تمديد المهلة بعد اتصاله بالرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الذي وافق على بدء مفاوضات وأرسل وفدا إلى بيلاروسيا.

وبالإضافة إلى ميدينسكي، مساعد الرئيس الروسي، يضم الوفد الروسي الذي وصل إلى بيلاروسيا أمس الأحد، مسؤولين رفيعي المستوى على مستوى نواب وزير الدفاع ووزارة الخارجية، والسفير الروسي في بيلاروسيا بوريس غريزلوف، ورئيس اللجنة الدولية لمجلس دوما الدولة ليونيد سلوتسكي.

وكانت مصادر لوكالة تاس الروسية نقلت امس بأنّ «المفاوضات بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا ستبدأ في الصباح» (صباح الإثنين 28 شباط).

وقال المصدر «هذا ليس تأجيلاً، الاجتماع سيكون في الصباح، والسبب هو الدعم اللوجستي للوفد الأوكراني».

هذا وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أعلن اليوم الأحد، بأن وفداً روسياً وصل إلى بيلاروسيا لإجراء محادثات مع الأوكرانيين يضم ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وإدارات أخرى، بما في ذلك إدارة الرئاسة. وأضاف «سنكون مستعدين لبدء هذه المفاوضات في مدينة غوميل» (في بيلاروسيا).

وكان الجانب الأوكراني متقلب المواقف والتصريحات وحاول أكثر من مرة تأجيل التفاوض رافضاً مينسك كمكان له، ثم اقترح وارسو، ثم استنكف قبل أن يقبل، حتى لحظة إعداد الخبر.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس + وكالات + روسيا اليوم