دُوَل الفشل الكهربائي: انقطاع شامل للكهرباء في لبنان

دُوَل الفشل الكهربائي: انقطاع شامل للكهرباء في لبنان

قالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت 8 كانون الثاني 2022، بأن شركة كهرباء لبنان قطعت الكهرباء عن جميع الأراضي اللبنانية بسبب «إشكالات» في محطة «عرمون».

ونشرت قناة الجديد اللبنانية، مساء اليوم السبت، تغريدة جديدة لها على حسابها الرسمي في «تويتر»، أكدت من خلالها أن الشركة اللبنانية قطعت الكهرباء عن الأراضي اللبنانية بسبب إشكالات في محطة «عرمون»، قالت إنها «ناجمة عن محاولات اقتحام المحطة»، وهو ما أدّى إلى «خروج كافة المعامل عن الشبكة».

وأوضحت القناة اللبنانية أن الإشكالات التي جرى الحديث عنها جاءت بعد «محاولات اقتحام» لباحة المحطة أقدم عليها أهالي المنطقة، للاحتجاج على التقنين القاسي بالتيار، ما أدى لخروج كافة المعامل عن الشبكة.

كما تناقلت وسائل إعلام ووسائل تواصل اجتماعي صوراً وفيديوهات تظهر مطار بيروت الدولي غارقاً في الظلام.

هذا ويتدهور الوضع الكهربائي في سورية ولبنان مع تقنين قاسٍ تفرضه الدولتان على شعبَيهما وسط وعود تتعلق بما يسمى «خط الغاز العربي» المموّل من البنك الدولي سيّء الصيت، في مشروع يتم بالتنسيق بين مصر ولبنان وسورية والأردن.

كذلك تستمر محادثات الحكومة اللبنانية مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خلال عام 2022 للحصول على تمويل وفتح مجالات للاستثمار في لبنان، ووضع خطة «للتعافي الاقتصادي». وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض في نهاية عام 2021 إن المحادثات مع البنك الدولي «تتقدم كثيراً» وستصل إلى خواتيمها في الأشهر الأولى من عام 2022 على حد قوله.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات