تحديد موعد لقاء بين الرئيسين الصيني والأمريكي

تحديد موعد لقاء بين الرئيسين الصيني والأمريكي

صرحت وزارة الخارجية الصينية أن الرئيس شي جين بينغ سيعقد اجتماعاً عبر الإنترنت مع نظيره الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء المقبل (16 تشرين الثاني الجاري) من أجل تحليل العلاقات الثنائية المتوترة بشدة بسبب الخلافات في مختلف المجالات.

وأضافت وزارة الخارجية أن القادة سيستعرضون خلال الاجتماع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه المحادثات في أعقاب اتصالين هاتفيين أجريا هذا العام بين الطرفين وكذلك محادثات بين كبار المسؤولين الحكوميين الآخرين.

وتحدث وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، تمهيدًا للاجتماع الرئاسي، وسلط الضوء على تأثيره على المستويين الثنائي والعالمي.

وقال وزير الخارجية الصيني «يأمل شعبانا والمجتمع الدولي أن يسفر هذا الاجتماع عن نتائج مفيدة للبلدين والعالم. سيلعب رئيسا الدولتين دورًا أساسيًا في تعزيز العلاقات».

ومع ذلك، أشار يي إلى أنه من الضروري إيجاد أرضية مشتركة في الخلافات ودعا الولايات المتحدة أيضًا إلى الامتناع عن دعم النوايا الانفصالية لتايوان، لأنها ستهدد السلام، وتنتهك المعاهدات المتبادلة وتؤدي إلى عواقب.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي بلينكين إنّ الجميع سيتابعون عن كثب المحادثات بين الرئيسين، وتحدث عن الاستعدادات الخاصة بكل منهما وأعرب عن استعداد واشنطن لتبادل وجهات نظرها حول العلاقات مع بكين على أساس الاحترام، على حد تعبيره.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات