لقاح «السيادة بلس» الكوبي مرشّح للتقييم في إحدى دول الاتحاد الأوربي

لقاح «السيادة بلس» الكوبي مرشّح للتقييم في إحدى دول الاتحاد الأوربي

قالت وكالة برينسا لاتينا الكوبية الرسمية إنه سيتم تقييمه لقاح «السيادة بلس» Soberana Plus الكوبي المرشح لمكافحة كوفيد-19 في إيطاليا للتحقق من استجابته لمتغيرات فيروس كورونا المسبب للمرض حسبما أفاد معهد فينلاي الكوبي للقاح.

وفقًا للمعلومات الرسمية من هذه المؤسسة العلمية والإنتاجية الكوبية العامة، سيتم تقييم المصل في عيادة جامعة "أميديو دي سافويا" الإيطالية، تعاونن هو الأول من نوعه بين مؤسسة علمية إيطالية عامة ومركز فينلاي للقاحات.

هذا وستقوم العيادة الإيطالية بتقييم قدرة الأجسام المضادة المطورة في كوبا على تحييد المتغيرات السلالية المختلفة للفيروس (سارس كوف-2) المسبب لكوفيد-19.

وذكرت وكالة برينسا لاتينا الكوبية أن هذه الخطوة المهمة تأتي «بفضل الصداقة والتعاون الذي ظهر عندما ساعد الأطباء الكوبيون منطقة تورين في مكافحة فيروس كورونا، وبمساعدة وكالة التبادل الثقافي والاقتصادي مع كوبا، وشبكة Sano Giusto e Solidale وسفارات كلا البلدين».

ويعتبر هذا اللقاح الكوبي، وفقاً لبرينسا لاتينا، اللقاح الوحيد المُرشح المصمم خصيصًا لإعادة تنشيط المناعة التي سبق تحفيزها بواسطة لقاحات أخرى مضادة لكوفيد-19 أو عن طريق العدوى الطبيعية، وقد أكمل "السيادة بلس" بالفعل مرحلته الأولى والثانية من التجارب السريرية في كوبا.

المصدر: برينسا لاتينا