شحنة جديدة من «سبوتنيك V» إلى مطار دمشق كمساعدات من الشعب الروسي

شحنة جديدة من «سبوتنيك V» إلى مطار دمشق كمساعدات من الشعب الروسي

تصل، يوم غد السبت، شحنة من المساعدات الطبية المقدمة من الشعب الروسي إلى الشعب السوري.

وقالت مصادر لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إنّ الشحنة التي ستحط رحالها في مطار دمشق الدولي مساء غد السبت، تتضمن شحنة كبيرة من لقاح «سبوتنيك V»، إلى جانب مسحات خاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد.

ويتوقع أن يتم تسليم الشحنة في مطار دمشق الدولي بحضور وزير الصحة السوري والسفير الروسي في دمشق، وممثلين عن منظمات إنسانية تعمل على الأراضي السورية.

ويتمتع «سبوتنيك V» بثقة واضحة بين أوساط السوريين، وفق ما تظهره خيارات المتوافدين على المراكز الصحية الخاصة بتزويد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وكانت الدفعة الأولى من المساعدات الطبية الروسية لسورية وصلت إلى مطار دمشق الدولي في شهر نيسان/أبريل 2020، فيما تستمر العقوبات العدوانية الأمريكية والغربية على الشعب السوري التي تفاقم من تدهور وضع اقتصاد البلد الذي يعاني شعبه من تضافر العقوبات الخارجية مع الفساد الداخلي.

وكان السفير الروسي يفيموف قد صرح آنذاك لـوكالة «سبوتنيك» الروسية: «إن المساعدات الروسية تلبي جزءا من الاحتياجات السورية الطارئة التي تصاعدت جراء الحرب الطويلة والعقوبات الغربية الأحادية الجانب»، مشيراً إلى أن «الدول الغربية لم تستجب للنداءات المتكررة والمشهد الإنساني في البلاد في ظل أزمة كورونا العالمية»، مؤكداً «أن هذه الدول تقف ضد الشعب السوري ولا تريد مساعدته حتى في الجانب الصحي».

وتضمنت الدفعة الروسية الأولى التي تسلمتها وزارة الصحة السورية بالتزامن مع تصاعد الهجمة الأولى لفيروس «كورونا المستجد» آنذاك، نحو 10 آلاف اختبار خاص بالكشف عن الإصابة بالفيروس، إضافة إلى 50 جهاز تنفس اصطناعي، و1000 لباس واق ضد الفيروس متكرر الاستخدام، ومثلها 1000 لباس واق للاستعمال مرة واحدة.

وشهدت سورية خلال الأسابيع الأخيرة انخفاضاً في منحنى الإصابات المسجلة بفيروس «كورونا المستجد كوفيد 19» وفقاً للتحديثات اليومية الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة السورية.

ووفقاً للتحديثات اليومية الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة السورية لإصابات كوفيد-19 لوحظ تسجيل الرقم صفر في خانة الوفيات على مدى الأيام الأربعة الماضية منذ يوم الإثنين 19 تموز حتى أمس الخميس 22 تموز.

هذا ووفقاً للأرقام الرسمية لوزارة الصحة فإنّ الإصابات الجديدة اليومية على مدى الأيام الأربعة الماضية كانت: 6 ثم 5 ثم 4 ثم 4 إصابات على التوالي.

أما حالات الشفاء المسجلة رسمياً فكانت: 5 ثم 4 ثم 4 ثم 5 حالات على التوالي.

وبالنسبة للأرقام الإجمالية الرسمية المسجلة لهذا الوباء حتى يوم أمس الخميس 22 تموز 2021 فهي: 25853 إصابة، و21933 شفاء، و1905 وفيات. مع بقاء 2015 إصابة نشطة.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وزارة الصحة السورية + قاسيون