الصين تدعو لتحقيق دولي باحتمال نشوء كورونا في مختبر أمريكي

الصين تدعو لتحقيق دولي باحتمال نشوء كورونا في مختبر أمريكي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، اليوم الخميس، إن الصين والمجتمع الدولي لديهما كل الأسباب لإثارة الشكوك حول مختبر «فورت ديتريك» بولاية ميريلاند الأمريكية.

وأضاف بأن «غموض مختبر فورت ديتريك الأمريكي لا يزال دون كشف»، وطالب تشاو «منظمة الصحة العالمية» بالتحقيق في «احتمال نشوء فيروس كورونا الجديد في المختبر الأمريكي».

وجاءت تصريحات المسؤول الصيني خلال إفادة صحفية يومية، رداً على سؤال حول تتبع منشأ الفيروس.

وصرّح المسؤول الصيني أيضاً بأنه «يتعين على الولايات المتحدة التحلي بالشفافية واتخاذ تدابير ملموسة للتحقيق بشكل شامل في منشأ كوفيد-19 في البلاد، والتوصل إلى أسباب الاستجابة الضعيفة للمرض والمطالبة بتقديم المسؤولين للعدالة».

كما دعا إلى تحقيقات شاملة في شأن أكثر من 200 من قواعد التجارب البيولوجية الأمريكية في الخارج وتقديم تفسير للعالم وللمجتمع الدولي.

وكانت شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN) سلطت في تقرير نشرته العام المنصرم، الضوء على مختبر «فورت ديتريك» البيولوجي الأمريكي.

وفي يوليو/تموز 2019، أرسلت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها خطاباً إلى مختبر فورت ديتريك، وطلبت منه إيقاف معظم عملياته. وفي الشهر نفسه، بدأت أمراض الجهاز التنفسي مجهولة المنشأ في الظهور في فيرجينيا الشمالية، وانتشر «مرض إيفالي» في ولاية ويسكونسن على نطاق واسع. وفي نهاية شهر يوليو/تموز، ظهر مرض تنفسي يتسبب في التهاب الرئة لأسباب مجهولة في اثنتين من دور المسنين بالقرب من المختبر. وفي شهر سبتمبر، تضاعف عدد المصابين بمرض إيفالي في ولاية ماريلاند الأمريكية حيث يقع المختبر، بحسب المتحدث الصيني.

وبالرغم من ذلك، رفضت الولايات المتحدة الكشف عن أسباب إغلاق المختبر بحجة «الأمن الوطني»، حسبما ذكر.

ويجدر بالذكر بأن الحكومة الأمريكية أنشأت مختبر «فورت ديتريك» خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وقد كان منشأة لإجراء الأبحاث السرية للحرب البيولوجية.

وكان معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات قد سبق وأفاد بأن فيروس كورونا لم يتم تخليقه بتاتاً داخل جدرانه، ولم يُسمح له بأن يتسرب، ووصف العلماء تقارير عن إصابة 3 عاملين به في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بالهراء.

يأتي ذلك فيما تواصل الولايات المتحدة اتهاماتها للصين بتسريب فيروس كورونا من مختبر ووهان.

معلومات إضافية

المصدر:
شينخوا + CGTN + نوفوستي
آخر تعديل على الخميس, 22 تموز/يوليو 2021 22:19