الصين: تقرير الصحة العالمية حول أصل كورونا مسيء ولن نتقيّد به

الصين: تقرير الصحة العالمية حول أصل كورونا مسيء ولن نتقيّد به

أكّدت وزارة الصحة الصينية، اليوم الخميس، بأن تقرير منظمة الصحة العالمية حول المرحلة الثانية من التحقيق في منشأ فيروس «كورونا» المستجد مسيء ولن تتقيّد به.

وصرح مسؤول كبير في لجنة الصحة الصينية للصحفيين بأنّ بلاده تأمل في أن تتعامل منظمة الصحة العالمية بصدق مع أعمال تتبع أصل «كوفيد-19» باعتبارها قضية علمية، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

وقال المسؤول الصيني إن «المرحلة الثانية من التحقيق، تستخدم لغة لا تحترم العلم والفكر السليم. لن نتبع هذه الخطة»، مؤكّداً أن الحكومة الصينية تدعم التحقيقات العلمية المبنية على حقائق، وتعارض تسييس التحقيق في منشأ الفيروس.

وأضاف: «يجب أن تتخلص منظمة الصحة العالمية من التدخل السياسي، وتعزز أعمال التتبع التي يتعين تنفيذها بشكل مستمر في العديد من البلدان والمناطق حول العالم بفاعلية وحكمة».

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، منتصف شهر تموز الجاري، أعلنت بأن المرحلة الثانية من التحقيق في أصول فيروس «كورونا» المستجد، «يجب أن تشمل مزيداً من الدراسات في الصين ومراجعات معملية».

فيما عبّرت الصين عن رفضها اتهامات ساقتها ضدها منظمة الصحة العالمية بأنها لم تشاركها البيانات الأولية اللازمة للتحقيق في أصول فيروس «كورونا» المستجد.

ومن المعروف أنّ واشنطن تمارس ضغوطاً على المنظمة الدولية من أجل تسييس التحقيق في منشأ الوباء الذي نجحت الصين نجاحاً باهراً في مكافحته وسط فشل كثير من دول العالم في احتوائه حتى الآن، وانكشاف خاص للعيوب الخطيرة في أنظمة الصحة الأمريكية والأوروبية التي تعتمد مبدأ الأولوية للربح والإتجار بالصحة واحتكارات اللقاحات والامتناع عن تسجيل لقاحات غير الغربية حصراً وكل ذلك على حساب حقوق الإنسان الصحية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون