رغم تطعيم 93% أبو ظبي ستمنع غير الملقّحين دخول معظم الأماكن العامة

رغم تطعيم 93% أبو ظبي ستمنع غير الملقّحين دخول معظم الأماكن العامة

أعلنت إمارة أبو ظبي عن خطة لتقييد دخول أولئك الذين لم يأخذوا اللقاح ضد كوفيد-19 في معظم الأماكن العامة. وسيتم تطبيق القواعد اعتبارًا من 20 آب.

أبلغت السلطات في أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا الأسبوع أنه سيتم وضع خطة لمنع دخول الأشخاص غير المحصنين إلى معظم الأماكن العامة. ستدخل القواعد حيز التنفيذ اعتبارًا من 20 آب، ولن يتمكن سوى من تم تطعيمهم بالفعل ضد كوفيد-19 من الوصول إلى المواقع العامة، وفقًا للجنة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبو ظبي.

تم نشر المعلومات في العديد من المواقع الإخبارية المحلية، بما في ذلك Gulf Business.

يأتي هذا القرار رغم أن الإمارات العربية المتحدة لديها لقاحات متوفرة، وقد أخذ جزء كبير من السكان بالفعل كلا الجرعتين. حتى أنّ وصول التطعيم إلى الأطفال والمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً يدلّ على أنّ نسبة التطعيم صارت بالفعل أكثر من كافية، حيث من المعروف أنّ «المناعة المجتمعية» أو «مناعة القطيع» للفيروس الحالي وفق ما قال العديد من الخبراء عدة مرات خلال الجائحة الحالية، لا تحتاج لتطعيم أكثر من نحو ثلثي إلى ثلاثة أرباع السكان كحد أقصى، لكن الإمارات قد طعّمت بالفعل أكثر من 93% من المجموعة المستهدفة للتطعيم في أبو ظبي، وفقًا لبيان صادر عن مكتب أبو ظبي الإعلامي.

لكن آخرين يتخوفون مع ذلك من المتغيرات الجديدة من الفيروس مثل «دلتا» (السلالة الهندية). ووفقًا لـ Gulf Business، فإن متغيرات Alpha و Beta و Delta لـ كوفيد-19 هي الأكثر انتشارًا في الإمارات العربية المتحدة، حيث تمثل 84.4% من الإصابات.

سيكون لخطة تقييد الحركة المشروط بالتطعيم عدة مراحل. في الأولى، سيتم منع الوصول إلى مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي ونقاط البيع الأخرى، باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدليات. تضم القائمة أيضًا صالات رياضية، ومرافق ترفيهية، وأماكن رياضية، ومنتجعات، ومتاحف، ومراكز ثقافية، ومدن ترفيهية، وجامعات، ومعاهد، ومدارس، ودور حضانة.

وبحسب اللجنة، فإن القاعدة لا تنطبق على الأفراد غير المحصنين ممن لديهم شهادة إعفاء من التطعيم، تم استلامها من خلال عملية مصرح بها، ومسجلة في تطبيق الحصن للهاتف المحمول، المطور للسيطرة على انتشار فيروس كورونا. لا يشمل القيد أيضًا الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا.

وصرحت إمارة أبوظبي بأنها ستمضي قدماً في إجراءات أخرى لوقف كوفيد-19، مثل حملات الاختبار في المناطق الصناعية والمكتظة بالسكان. وبلغ عدد المصابين بالفيروس في البلاد حتى الآن 631190 وتوفي 1807.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات