هجوم «متفجِّر» على سفينة إيرانية، وصحيفة تقول إنّ «إسرائيل» استهدفت 12 ناقلة نفط إيرانية خلال سنة ونصف

هجوم «متفجِّر» على سفينة إيرانية، وصحيفة تقول إنّ «إسرائيل» استهدفت 12 ناقلة نفط إيرانية خلال سنة ونصف

قال المتحدث باسم إحدى شركات الشحن الإيرانية، علي غياسيان، إن حريقاً اندلع على متن سفينة تابعة للشركة الإيرانية في مياه البحر المتوسط بينما كانت متوجهة إلى أوروبا، وتضرّر جزء منها في الانفجار، وأن ذلك حدث يوم الأربعاء 11 آذار الجاري، ووصفت وسائل إعلام إيرانية هذا الهجوم بأنه إرهابي

ووصف الناطق باسم الشركة الإيرانية بأن «هذه الأعمال الإرهابية هي قرصنة وتتعارض مع القانون الدولي وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لتحديد مرتكبيها من خلال المؤسسات الدولية ذات الصلة».

ووفقا للتقرير الوارد، وبعد أن أصاب الجسم المتفجر هيكل السفينة، وقع حريق صغير في موقع الانفجار، والذي تم احتواؤه على الفور بجهود قائد السفينة وطاقمها في الوقت المناسب. وقال غياسيان: «لحسن الحظ، لم يصب أي من طاقم السفينة التجارية الإيرانية بأذى في هذا الهجوم الإرهابي».

وكانت صحيفة «إندبندنت» البريطانية قد ذكرت أمس الخميس أن سفينة تجارية إيرانية أصيبت بصاروخ يحتمل أن يكون من نوع جو-أرض بالقرب من المياه الإقليمية لسورية.

وفي سياقٍ متّصل، كانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية قد قالت أمس الخميس إن «إسرائيل» استهدفت ما لا يقل عن 12 ناقلة نفط إيرانية أو تحمل نفطاً إيرانياً قالت إنها «متجهة إلى سورية» خلال السنة ونصف الماضية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها نسبته إلى «أقوال مسؤولين أمريكيين وإقليميين»، أنه منذ أواخر عام 2019 استخدم الكيان الصهيوني أسلحة تشمل ألغاماً بحرية لضرب السفن الإيرانية أو تلك التي تحمل شحنات إيرانية أثناء توجهها إلى سورية، في هجمات نفذت في البحر الأحمر وفي مناطق أخرى بالمنطقة.

وذكر التقرير أن الهجمات الإسرائيلية استهدفت كذلك سفن شحن إيرانية تنقل بضائع أخرى «بما في ذلك شحنات أسلحة» وفق الصحيفة. ولفتت إلى أنه «لم يسبق أن تم الكشف عن هجمات استهدفت ناقلات نفط إيرانية، علماً بأن مسؤولين إيرانيين كانوا قد أعلنوا عن هجمات استهدفت قطعهم البحرية، في وقت سابق، وقالوا إنهم يشتبهون بتورط إسرائيل».

واعتبرت الصحيفة أن الهجمات الإسرائيلية على ناقلات النفط الإيرانية «تمثل بعداً جديداً في الحملة الإسرائيلية لمواجهة التموضع العسكري والاقتصادي لإيران في المنطقة»، مشيرة إلى أنه «منذ العام 2018، نفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية، معظمها على مناطق في سورية، لمنع إيران من تعزيز نفوذها الإقليمي» وفق ما قالت الصحيفة الأمريكية.

ونشرت وسائل الإعلام الإيرانية فيديو وصوراً، أكدت أنها لسفينة الشحن الإيرانية "شهر كرد" التي تعرضت للاستهداف.

وفي أواخر شباط الماضي كان رئيس وزراء الكيان، بنيامين نتنياهو، قد اتهم إيران بأنها وراء الانفجار الذي وقع في خليج عُمان على متن سفينة تابعة لشركة إسرائيلية.

604b9c9c4c59b7466207da49

604b9c9c4c59b7466207da46

604b9c9c4c59b7466207da48

604b9c9c4c59b7466207da47

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 12 آذار/مارس 2021 19:29