تصاعد أسعار النفط لليوم الثالث من إقرار «أوبك+» تخفيضاً تاريخياً لإنتاجه

تصاعد أسعار النفط لليوم الثالث من إقرار «أوبك+» تخفيضاً تاريخياً لإنتاجه

واصلت أسعار النفط العالمية صعودها لليوم الثالث على التوالي في تعاملات اليوم الخميس، في أعقاب توصل تحالف «أوبك +»، الذي يضم أعضاء من أوبك ودولاً من خارجها أبرزها روسيا، إلى اتفاق بالإجماع على تخفيض إنتاج النفط، وُصف بأنه أكبر خفض من نوعه في تاريخ إنتاج الخام العالمي.

وكانت «أوبك+» مساء أمس الأول، الثلاثاء، قد أعلنت أنّ أعضاءها اتفقوا على «تخفيض الإنتاج النفطي بمعدل 7.125 مليون برميل يومياً في شهر شباط وبمعدل 7.05 مليون يومياً في آذار». فيما أكدت السعودية عن تخفيض طوعي لإنتاجها بمعدل مليون برميل يومياً للشهرين المقبلين، في خطوة وصفها نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك بأنها «هدية العام الجديد». وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أن السعودية رفعت سعر بيع النفط الخام لعملائها في آسيا والولايات المتحدة.

وصعدت أسعار البترول بالنسبة لخام برنت القياسي لنفط بحر الشمال في أوروبا بنسبة 0.8% إلى 54.74 دولار للبرميل تسليم آذار المقبل في تعاملات بورصة «آي.سي.إي» الأوروبية للعقود الآجلة، بعد ارتفاعه أمس الأربعاء بنسبة 1.3%.

وجرى تداول أسعار التعاقدات الآجلة للنفط في بورصة نيويورك للسلع اليوم بنحو 51 دولاراً للبرميل بعد ارتفاع السعر بنسبة 6% خلال اليومين السابقين، كما تراجع المخزون الأمريكي الأسبوع الماضي بنحو ثلاثة أمثال تقديرات المحللين بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وارتفعت أسعار البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 0.9% إلى 51.08 دولار للبرميل (تسليم شباط الماضي) في تعاملات بورصة نيويورك للسلع حتى الساعة 2.33 ظهراً بتوقيت سنغافورة.

وأشارت تحليلات أخرى إلى أنّ تراجع مخزون النفط الأمريكي وفوز الحزب الديمقراطي في انتخابات مجلس الشيوخ بولاية جورجيا الأمريكية قد تكون عوامل ساهمت بارتفاع الأسعار كذلك.

المصدر: وكالات