لوكاشينكو يقترح على روسيا الرد المشترك على نشاطات الناتو العسكرية

لوكاشينكو يقترح على روسيا الرد المشترك على نشاطات الناتو العسكرية

أعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ان بلاده ستقترح على روسيا تعزيز مجموعة القوات المشتركة، بما فيها الجوية، في اطار الاتفاقيات الثنائية، وذلك رداً على نشاطات الناتو العسكرية قرب الحدود البيلاروسية.

وقال لوكاشينكو خلال اجتماع مجلس الأمن البيلاروسي في مينسك، الأربعاء 12 مارس/آذار، انه "إذا أرسلت 15 طائرة من ايطاليا (إلى دول البلطيك) فأعتقد انه يجب الاتصال برئيس هيئة الاركان الروسية والاقتراح عليه ارسال تلك التعزيزات التي هم ملتزمون بتقديمها لنا (في اطار العلاقات الاتحادية)، ولنقل حالياً ارسال 12-15 طائرة لا أكثر إلى الأراضي البيلاروسية، وتحديد مسار الدوريات والمسارات الاحتياطية".
وأضاف: "نرى في الآونة الاخيرة تصعيداً للأزمة، ليس في سورية وليس في ليبيا وليس في العراق، بل هذه المرة عند حدودنا. انها تمس مصالحنا، ولا يحق لنا الجلوس كالفئران تحت الاكليل".
وتابع لافتاً إلى تزايد نشاط الولايات المتحدة والناتو في المنطقة: "لقد كانت ردة فعلنا على ذلك هادئة حتى ذلك الحين عندما بدأت تدريبات شاملة في الجنوب، كما أفهم على أراضي بولندا التي طلبت تعزيزات أكثر وتوسيع مساحة هذه التدريبات".
وأكد الرئيس لوكاشينكو انه "يجب علينا حيال ذلك ابداء ردة فعل، ولكن بشكل متكافئ تماماً. إذ ليس بالسر امتلاكنا مع روسيا مجموعة مشتركة من القوات في هذا الاتجاه، يشكل أساسها جيش بيلاروس".
وذكر بالاتفاقيات الموجودة في اطار دولة الاتحاد البيلاروسية- الروسية مؤكداً ان "هذه المجموعة العسكرية تملك خطة التصرف في مثل هذه الحالات".
كما صرح لوكاشينكو انه لا يتعين على الغرب تهديد بيلاروس بالآثار الممكنة من جراء تأييد مينسك السياسة الروسية، بما فيها ازاء المسألة الاوكرانية. وقال إنه "اذا ارادوا تخويفنا، فسيكون ذلك أمراً رخيصاً. لا يجب تخويفنا. وأؤكد مجدداً اننا سنتصرف بالمطلق وفق أطر الأساس القانوني الموجود بين روسيا وبيلاروس". واضاف لوكاشينكو: "لقد قلت مراراً بشكل واضح اننا مع الروس شعب واحد، كما مع الاوكرانيين، نحن من شجرة واحدة، نحن سلافيون، وسنكون دائماً سوية". وأكد: "سنلتزم بدقة بمصالح دولتنا واصدقائنا وجيراننا وحلفائنا".

المصدر: RT

آخر تعديل على الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 18:25