نصر الله: الرهان على الحسم العسكري في سورية رهان فاشل ومدمر

نصر الله: الرهان على الحسم العسكري في سورية رهان فاشل ومدمر

رحب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بنشر القوى الأمنية اللبنانية في الضاحية الجنوبية لبيروت، داعياً الجميع إلى التعاون معها.

وقال نصر الله في كلمة له مساء الأثنين 23 سبتمبر/ايلول: "نأمل من الأجهزة الأمنية القيام بكامل واجباتها على كامل المسارات، ونقدر هذا القرار الوطني". وأضاف ان "المطلوب ان تبسط الدولة سلطتها وحضورها على كافة المناطق.. واتوجه بالنداء لكل سكان الضاحية والوافدين اليها والعابرين ادعوهم الى اقصى درجات التعاون مع اجراءات القوى الامنية وتقديم كل المساعدة لها".


واكد ان "القوة الأمنية المشتركة جزء من الجهد الذي ينفذ لمنع اي اعتداء". وتابع: "تحملنا مسؤولية خطيرة منذ حصول التفجيرين في الرويس وبئر العبد.. والبعض ذهب ليتهم حزب الله انه يريد أمناً ذاتياً ويستكمل دويلته، ولكننا نرفض الأمن الذاتي ولم نمارسه بتاتا، وعندما قمنا بالإجراءات لأننا اضطررنا لمنع دخول سيارات مفخخة. وقد طلبنا من الأجهزة الرسمية تولي زمام الامور منذ البداية".


وشدد على ان "الدولة وحدها هي المسؤولة في كل مكان".
ولفت الى ان الحزب استطاع معرفة مَن المسؤول عن تفجير الرويس قائلا: "توصلنا الى نتائج حاسمة ونعرف الجهة التي نفذت تفجير الرويس وهي "جهة تكفيرية مرتبطة بالمعارضة السورية مسؤولة عن تفجير الرويس، وتنطلق من الاراضي السورية، ونفس النتيجة توصلت اليها الأجهزة الرسمية".


وفي ما يخص اتهام المعارضة السورية بنقل اسلحة كيميائية سورية الى حزب الله نفى نصر الله ذلك مؤكدا انه "كذب لا اساس له من الصحة، ولدى حزب الله محاذير دينية بشأن امتلاك الأسلحة الكيميائية". وقال ان "هذا الاتهام مضحك وكأن نقل الكيميائي كنقل القمح او الطحين"، معرباً عن أمله في أن يكون بعض الخصوم السياسيين حذرين عند التعاطي بهذا الموضوع، لأن له تداعيات خطيرة على لبنان.


وأشار الأمين العام لحزب الله الى أن "الحرس الثوري موجود في سورية منذ العام 1982، والعدد الموجود الآن لا يتجاوز العشرات". واكد أن الحزب سيشارك في طاولة الحوار التي دعا اليها رئيس الجمهورية "لنناقش عليها التدخل في سورية ومن فعل ذلك.. الا يعد تدخلا كتابة الخطب والبيانات التي تنادي اوباما بالعدوان العسكري على سورية، الذي لو حصل لكانت له تداعيات خطيرة على العالم وخاصة لبنان".


ولفت الى اصرار بعض الدول الخليجية وتحديداً السعودية على اتهام حزب الله باحتلال سورية قائلا "ان من يتحدث عن احتلال في سورية لا يدعو العالم لارسال جيوشه لاحتلال سورية، وما يسمى بالائتلاف الوطني السوري لماذا لا يتهم المتطرفين بالسيطرة على اراض سورية؟ اليس هذا احتلال؟ ومن يقف وراءه؟".


ووجه نصر الله "دعوة مخلصة وصادقة (...) للسعودية والدول الخليجية وتركيا ان يراجعوا موقفهم، فالرهان على الحسم العسكري والنجاح العسكري رهان فاشل ومدمر، ادعوكم ان تضعوا احقادكم جانبا وتفكروا بشعوب المنطقة.. نجاة سورية والجميع فيها وشعوب المنطقة وقطع الطريق على الفتن هو بالحل السياسي".

 


 المصدر: المنار