«لاهاي» تصدر حكمها بشأن «الصين الجنوبي»: ناطقون باسم واشنطن

«لاهاي» تصدر حكمها بشأن «الصين الجنوبي»: ناطقون باسم واشنطن

أصدرت هيئة التحكيم في محكمة «لاهاي» اليوم الثلاثاء 12/7/2016، حكمها في نزاع بشأن بحر الصين الجنوبي تطعن فيه الفلبين في حق الصين باستغلال الموارد عبر مساحات شاسعة من تلك المنطقة الاستراتيجية.

وقاطعت بكين جلسات النظر في القضية في محكمة التحكيم الدائمة قائلة إنها ليس لها سلطة قضائية للفصل في هذا الأمر.

ومن المتوقع أن يزيد الحكم من التوترات في المنطقة حيث أدى الوجود العسكري الأمريكي المتزايد في بحر الصين الجنوبي، إلى إجراءات جوابية من الجانب الصيني، مما يجعل منه أحد نقاط المواجهة بين الخصمين الاستراتيجيين.

وتجري الولايات المتحدة والصين مناورات عسكرية بشكل منتظم في المنطقة التي تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لكل من بكين وواشنطن، إذ تعمد الأخيرة إلى اتخاذ اجراءات استفزازية في هذه المنطقة الاستراتيجية منذ قرابة العام.

يذكر أن الحكم الحالي مهم باعتبار أن تلك ستكون أول مرة يتم فيه تقديم طعن قضائي في النزاع الذي يشمل خمس دول لها مطالب متداخلة بالسيادة على بعض من أكثر المناطق الواعدة بوجود حقول للنفط والغاز وأماكن صيد السمك.

في هذا الصدد، اعتبرت وسائل إعلام صينية رسمية عديدة إن هذا القرار ليس قضائياً كما يخيل للبعض، إنما هو سياسي، ناتج عن تأثير الولايات المتحدة وهيمنتها على المؤسسات الدولية، بما فيها من محاكم قضائية.