روسيا: الحل السوري سياسي.. والعسكرة ليست طريقتنا

روسيا: الحل السوري سياسي.. والعسكرة ليست طريقتنا

قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي في تصريح له الجمعة 17/حزيران : «لا يمكن لموسكو أن تتعاطف مع الدعوات إلى إسقاط السلطة في دولة أخرى باستخدام القوة. وعلاوة على ذلك، من المشكوك فيه أن يساهم إسقاط هذا النظام أو ذاك في إحراز تقدم في محاربة الإرهاب بنجاح، بل قد يؤدي ذلك إلى تعميم الفوضى المطلقة بالمنطقة».

وذلك تعليقاً على أنباء عن رسالة من وزارة الخارجية الأمريكية تدعو إلى توجيه الغارات الأمريكية ضد الجيش السوري.

وتابع بيسكوف أنه ليس لدى الكرملين أي معلومات موثوقة عن الرسالة التي ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن عددا من موظفي وزارة الخارجية الأمريكية بعثوا بها إلى الرئيس الأمريكي يدعون فيه إلى الشروع في استهداف طائرات التحالف الذي تقوده واشنطن للجيش السوري.

وذكر بيسكوف أن عمليات القوات الجوية والفضائية الروسية في سورية مستمرة. وأضاف أن هناك مشكلة كبيرة تتمثل في «التلاحم» والاختلاط بين «المعارضة المعتدلة» وتنظيم «جبهة النصرة». وتابع أن هذه الظاهرة لم تعد سرا على أحد، وهي تعرقل الجهود لمحاربة الإرهاب.

وفي السياق ذاته أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن تسوية الأزمة السورية بالقوة «ليست طريقتنا».

وقالت زاخاروفا في حديث لها لوكالة «إنترفاكس» على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الجمعة 17/حزيران، «ليس من السر بالنسبة لنا أن هناك قوى سياسية في الولايات المتحدة تدعو إلى حل عسكري للأزمة في سورية. إلا أن ذلك ليس طريقتنا».

وأكدت أن موقف روسيا بشأن الأزمة السورية معروف جيداً، قائلة إن «عملية المفاوضات وتشكيل مجموعة دعم سورية وإطلاق الحوار السياسي بين السوريين بوساطة الأمم المتحدة وغيرها من اللاعبين الدوليين خير دليل على ذلك».

وتعليقاً على الحدث ذاته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن التقارير حول دعوة موظفي الخارجية الأمريكية  الرئيس باراك أوباما ضرب الجيش السوري تثير قلق كل عاقل.

وأضاف كوناشينكوف أنه أذا كانت القضايا الهامة يتم حلها عن طريق تصويت الموظفين في الخارجية الأمريكية عليها فإن ذلك يثير الإستغراب.

وتساءل كوناشينكوف، ما إذا كان موظفو الخارجية الأمريكية «هم من سيتحملون مسؤولية القصف في حال حدوثه أم أننا سنكون شاهدين على الابتسامات الهوليودية المعروفة، مثلما حدث في العراق وأفغانستان وليبيا».

وفي نفس السياق قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، إن دعوة موظفي الخارجية الأمريكية إلى قصف الجيش السوري تتناقض مع قرار مجلس الأمن.

 

 

المصدر: روسيا اليوم